الخميس , مايو 2 2024
الرئيسية / كلام سوريين / مرهدن باكستان النووي

مرهدن باكستان النووي

المعتز الخضر

مرَهدَن باكستان النوَوي..

في الأكاديمية العسكرية العليا بدمشق عام 2010 في دورة الركن كان معنا ضبّاط عرب من لبنان و الكويت و السودان و اليمن و الأردن و ضابط باكستاني اسمو محمد عَلَم برتبة رائد مُعظم خدمتو كما أخبرني كانت مع قوات الأمم المتحدة في أفريقيا.. ربطتنا صداقة خلال الدورة.. حديثنا كان باللغة الإنكليزية و يتحدّث قليلاً من العربية.. في صيف 2010 قمتُ بدعوتهِ هو و ضابط كويتي و آخر يمني لحضور حفلة زفاف أحد الأقارب في صالة في زَمَلكا.. و قبل الموعد بقليل اتّصلَ بي و اعتذر عن الحضور بسبب اتصال من المُلحق العسكري الباكستاني في السفارة و ضرورة حضورهِ إلى المُلحقيّة.. حضرنا الحفلة مع الصديقين اليمني و الكويتي و في اليوم الثاني اعتذر منّي محمد عَلَم مرة ثانية و أصرَّ على دعوتي مع العائلة للغداء في بيتهِ في الشيخ سعد حيثُ كان يُقيم مع عائلتهِ.. تحدّثنا و نحنُ في قاعة المؤتمرات خلال درس لأحد علّاكي التوجيه السياسي مدري القانون الدولي عن الأكل و الأطباق في بلَدَينا و أخبرني أنَّ السُّمعَة لأكل الهند و الفِعل لباكستان و أنُّ البهارات و الرُّزّ الباكستاني هو الأفضل.. عند زيارتنا لبيتهِ قدّموا لنا الرزّ الطويل مع البهارات الباكستانية مع السمك و الدجاج و شاي أخضر و أحمر و كولا.. كان طعام مُمَيّز فعلاً.. في تلكَ الفترة كان وزير التربية قليل التربية علي سعد قد أصدرَ أمراً بنقل أو فصل المعلّمات المُنَقّبات و أحدثَ ذلك ضجّة وقتها.. و خلال حديثي مع الضابط الباكستاني تَطَرَّقَ لذلك الموضوع و قال : شلون يتجرَّأ هذا الوزير على إصدار هيك قرار؟ قلتلّو : محمد هذا الرزّ بسمتي ولّا أبو كاس؟ قال : المفروض ما حدا من المعلّمات يرُد على هيك أمر هاي حريّة شخصية .. قلتلّو : احنا نطبخ الملوخية مثل ما هيّة بس المصريّين يفرمونها و يساوونها شوربة.. قال : كيف بلد أغلبيتو مسلمين سُنّة و هذا الوزير مو معروف دينو يطالع هيك أمر لازم تسقطون الحكومة كلها .. قلتلّو : هذا السمك بوري ولّا كَرباية أبو جاسييم؟.. قال : لازم تطلع البلد كلها مظاهرات ضد هالقرار.. قلتلّو : احنا نسمّي المَنسَف ثرود و الحوارنة يسمّونوا مليحي.. قال : لو هذا الموضوع عنّا بباكستان كان شفت أئمّة المساجد مقومين الدنيا.. قلتلّو : الباميا عندنا نوعين بس أفضل نوع هي الديرية أو الچماليّة.. قال : أنتو لازم ما تسكتوا على هالوزير.. قلتلّو : عندنا طبخة اسمها إذان 👂👂👂 الشايب و إذا ظلّيت تحكي هيك شكلنا راح نتعشّى اليوم بيذنجان بفرع فلسطين و يجوز يقطّعون إذانّا 👂👂.. گومي يا حُرمة و يللا يا ويلاد.. العزيزة يا شامان.. و انهزمنا..
# في نهاية دورة الركن كان كل ضابط من خارج البلد يعرض فيديو عن بلدو أمام الدورة على الشاشة.. عرض محمد عَلَم فيديو عن باكستان.. بدأ الفيديو بقرية فقيرة نائية في باكستان أقامَ فيها أهل القرية سِباق للحمير و قد اجتمعت القرية بالكامل لحضور هذا الفلكلور شيباً و شباباً و نساء و الأولاد على ظهور الحمير.. ثمّ تدرَّجَ الفيديو و عَرَضَ صور لقُرى حدوديّة انهَمَكَ أهلُها بصناعة بنادق الكلاشنكوف و البي كي سي بوسائط بدائية لكنّها ذات جودة عالية تُضاهي بلد المنشأ روسيا.. ثمّ أنهى الفيديو بصوَر لتجربة باكستان النّوَوية و التي أشرف عليها عُلماء باكستانيّين بقيادة العالِم الفَذّ عبد القدير خان رحمه الله.. لقد ربطَ في ذلك العرض بين البساطة و الحداثَة في باكستان بين البدائيّة و التّطَوّر..
#احنا زاد مو قليلين فعندما صَوَّرَ المطرب الشعبي عبد الرزاق الجبوري أغنية ما شِفتلِي المرَهدَن يا شوفير القمارَة زاد ربط البساطة و البدائيّة بالتطوّر و الحداثة ما شفتووه و هو راكب عالبعير و بنفس الوقت شايل چنطة دبلوماسيّة سَمسونايت؟

شاهد أيضاً

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

نظام مير محمدي  كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني    بعد أكثر من 6 أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + اثنا عشر =