الإثنين , أبريل 29 2024
الرئيسية / الآن / هل تسلم قسد عاصمتها لنظام الأسد وروسيا؟

هل تسلم قسد عاصمتها لنظام الأسد وروسيا؟

الرقة

عين عيسى

الشرق نيوز

هل تسلم قسد عاصمتها لنظام الأسد والروس؟ 


تداولت مواقع إعلامية وناشطون، بأن مليشيات النظام السوري وبدعم روسي قامت برفع علمها والعلم الروسي فوق بعض المباني في مدينة عين عيسى العاصمة الإدارية لمليشيات قسد، ومقر الإدارة الذاتية والتي تعتبر بمثابة الحكومة في قسد. 
وكان مصدر كوردي قد صرح في وقت سابق : أن الروس يطالبون ‹قسد› بتسليم عين عيسى للنظام‎ السوري

مضيفاً ، أن القوات الروسية طلبت من /قوات سوريا الديمقراطية / ‹قسد› تسليم بلدة عين عيسى، عاصمة الإدارة الذاتية، للنظام السوري، إدارياً، وذلك خلال اجتماع جرى، بين ‹قسد› وضباط من الجيش الروسي والنظام، في عين عيسى.

وقال المصدر ، إن «الضباط الروس أبلغوا (قسد) أن هناك تهديدات تركية جدية باجتياح بلدة عين عيسى، وشددوا على ضرورة تسليم البلدة إلى قوات النظام السوري إدارياً لقطع الطريق أمام التهديد التركي».

وأضاف أن «الضباط الروس اقترحوا على (قسد) إقامة مربع أمني في بلدة عين عيسى على غرار المربع الأمني في قامشلو والحسكة وعودة مؤسسات الدولة إليها لقطع الطريق أمام التهديدات التركية».

وأشار المصدر إلى أن ‹قسد› طلبت مهلة للتشاور مع قيادتها للرد على المطلب الروسي.

وأكد المصدر الكوردي، أن «الجانب الروسي يستغل الضغط التركي عسكريا على (قسد) لتسليم البلدة إلى قوات النظام».


  1. من جهته قال المتحدث باسم مليشيا قسد غابرييل كينو إنهم لا ينتظرون أي ردة فعل من واشنطن..
    وأضاف المتحدث باسم “قسد”: يقع على عاتق قوات النظام وروسيا الرد على الهجمات التركية

كما طالب المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية “قسد” كينو غابرييل، قوات نظام الأسد بالرد على الهجمات التركية التي تستهدف ريف عين عيسى وتل أبيض وغيرها.

وقال “غابرييل” لشبكة “رووداو” الكردية، هناك اتفاق بينهم وبين حكومة النظام برعاية روسية لانتشار قوات النظام في المناطق الحدودية، وخاصة في مناطق عين عيسى وتل تمر وغيرها.

وأضاف أن قوات النظام والقوات الروسية هي المتواجدة في هذه المناطق، ويقع على عاتقها إيقاف هذه “الانتهاكات” والرد على الهجمات التي تشنها تركيا بشكل مستمر في مناطق وقف إطلاق النار.

وأضاف المتحدث أنه “لا يمكن انتظار أي ردة فعل من قبل الجانب الأميركي”، وأشار إلى وجود تنسيق مستمر معهم من أجل “تقديم الأدلة والمعلومات المختلفة المتعلقة بالانتهاكات التركية بمناطق وقف اطلاق النار والمناطق الحدودية”، حسب وصفه.
عين عيسى مدينة و ناحية إدارية في منطقة تل أبيض بمحافظة الرقة في سوريا. تبعد حوالي 55 كم عن مدينة الرقة باتجاه الشمال الغربي، سيطرت عليها مليشيا قسد أواخر العام ٢٠١٧ بعد معارك مع تنظيم داعش وحولتها إلى عاصمة إدارية لها.

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − ثمانية =