الأحد , أبريل 28 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / أورفا ..مهرجان شعري يحاكي أوجاع السوريين

أورفا ..مهرجان شعري يحاكي أوجاع السوريين

تركيا….أورفا

هدى بلال
الشرق نيوز
مهرجان شعري يحاكي أوجاع السوريين

انطلق في مدينة شانلي أورفة التركية مهرجان أدبي تحت عنوان أقلام اليوم والغد ”، من تنظيم المكتب الفرعي لملتقى الكتاب السوريين في مدينة ٲورفة.

وشمل المهرجان صنوفاً من المشاركات الٲدبية والشعرية والقصصية
حيث افتتح السيد يوسف أحسنة رئيس المكتب الفرعي لملتقى الكتاب السوريين في مدينة أورفا المهرجان بكلمة ترحيبية 

تلتها كلمة راعي المهرجان السيد أحمد مونة أمين سر الملتقى
وابتدأت فعاليات المهرجان بمشاركة الشاعر محمد زكريا الحمد ، تلتها مشاركة شعرية للشاعر خالد قدور ثم مشاركة شعرية من الشعر الشعبي للشاعرمنور الناجي والشاعر عبدالرزاق حمود والشاعر خلف موان الجبارة .

 

وللمرة الأولى قامت مجموعة من المواهب الشابة
بالمشاركات الشعرية والقصصية حملت هم الوطن والاغتراب عنه ورسمت الوطن وجراحاته بأجمل العبارات
حيث ترنم الشاعر الشاب الحارث الدخيل بقصائد وطنية ألهبت مشاعر الجمهور تلتها مشاركة شعرية للشاب الشاعر رافع الرفاعي والشاعرة الشابة صفا التركي والشاعرة الشابة ثم تلتها مشاركتين قصصتيان للشاباتان رفا مونة و ياسمين النايف عبرتا فيهما عن ألم فقد الأحبة والتشتت في بلاد الاغتراب وعن الحال السوري في داخل البلاد
وفي تصريح للشرق نيوز، قال الأستاذ أحمد مونة راعي المهرجان

انطلاقاً من دعم المواهب الشابة وايماناً بأهمية نشر الأدب و الثقافة العربية في بلاد المهجر تشرفنا برعاية هذا المهرجان المميز وقد قمنا بالتحضيرات اللازمة لنجاحه وقد كان له أثر كبير بين الجمهور الذي استمتع وتفاعل مع المشاركين وخاصة المواهب الشابة التي أثرت في وجدانهم وأمتعتهم.
وتابع مونة: سنقوم بتكرار هذه التجربة في وقت قريب إن شاء الله مع مواهب جديدة ونقوم برعايتهم و تطوير مواهبهم و إقامة الدورات اللازمة لتحسين مستواهم الأدبي و تصحيح مهاراتهم الأدبية و إقحامهم بالمشهد الثقافي الحالي و وضعهم على المسار الصحيح ليكونوا شعراء و أدباء المستقبل ليحملوا رسالة الأدب للأجيال القادمة و الحفاظ على لغتنا و فكرنا العربي الأصيل.

من جانبه أوضح أيمن ناصر عضو المكتب التنفيذي لملتقى الكتاب والادباء السوريين ، للشرق نيوز

دأب ملتقى الأدباء والكتاب السوريين منذ تأسيسه على دعم المواهب الشابة إيماناً بأهمية الأدب ودوره في الارتقاء بذائقة المواطن. لذلك كان هذا المهرجان الذي استضاف أدباء وشعراء أعضاء في الملتقى كمشاركين مع المواهب الشابة كخطوة متقدمة في مسيرة التنمية الثقافية لأبنائنا في بلاد المهجر.


وعن مشاركته الأولى في المهرجان الشعري قال الشاعر الشاب الحارث دخيل للشرق نيوز

إنني أشكر إدارة ملتقى أدباء أورفة على هذه الفرصة التي أتاحوا لي من خلالها المشاركة في المهرجان الشعري وإنها خطوتي الأولى على الطريق الطويل لصقل موهبتي الشعرية التي كرسها للتعبير عن قضيتنا المصيرية وثورتنا العظيمة التي عبرت عن تطلعاتنا في الحرية والعيش الكريم
هذا وقد اختتم المهرجان بتوزيع الجوائز التقديرية على الادباء الشباب تحفيزا”لهم لمتابعة مسيرتهم الابداعية

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + ثمانية =