الخميس , أبريل 25 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / بنود اتفاق تأجير مرفأ طرطوس حسب الترجمة عن النص الروسي للعقد

بنود اتفاق تأجير مرفأ طرطوس حسب الترجمة عن النص الروسي للعقد

طرطوس
الشرق نيوز
ترجمة كاملة لنص اتفاقية إيجار (مرفأ طرطوس ) لروسيا عن المصدر الروسي ،

تفاصيل الاتفاقية
الاسم الرسمي للاتفاقية هو (توسيع أراضي المركز اللوجستي للبحرية التابعة للاتحاد الروسي في ميناء طرطوس وزيارات السفن العسكرية للاتحاد الروسي إلى البحر الإقليمي والمياه الداخلية الى موانئ الجمهورية العربية السورية).

تاريخ التوقيع
تم توقيع هذه الاتفاقية بين الجانبين في دمشق في الثامن عشر من كانون ثاني عام 2017. هذه الاتفاقية اعتمدها (مجلس الدوما) في الواحد والعشرين من كانون أول/2017 وقام (مجلس الاتحاد) بالموافقة عليها في السادس والعشرين من نفس الشهر وأصبحت قانوناً اتحادياً رسمياً مفهرساً تحت (N 441-ФЗ) بالتاسع والعشرين من كانون أول في نفس العام.

دخول الاتفافية حيز التنفيذ
هذه الاتفاقية منبثقة عن اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الثنائية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، التي يرأسها (وزير الخارجية) #وليد_المعلم.
وتم الاتفاق على تفعيلها مؤقتاً عند توقيعها إلى أن تنتهي الإجراءات الحكومية لتقنينها، حيث دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ الرسمي في اليوم التاسع من كانون ثاني عام 2018.

تمت هذه الاتفاقية بالاسترشاد بأحكام معاهدة الصداقة والتعاون بين اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والجمهورية العربية السورية في 8 تشرين الأول أكتوبر/1980.

بنود الاتفاقية
يُعفى أفراد وأطقم المنشأت الروسية وعائلاتهم من كافة الرسوم والضرائب والاتفاقيات مع العمال ورجال الأعمال ستتم وفقاً للقانون الروسي

إذا ارتكب جندي روسي جريمة يحاكم وفق القانون الروسي ويحجز في منشأة روسية

لا يحق لممثلي سلطات الجمهورية العربية السورية الدخول للمنشآت الروسية بدون (موافقة قائد المنشأة).

الاتفاق المبرم بين حكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وحكومة الجمهورية العربية السورية بشأن دخول السفن الحربية السوفيتية وسفن الإمداد إلى المياه الإقليمية وموانئ الجمهورية العربية السورية وإنشاء نقطة لوجستية سوفيتية في منطقة ميناء طرطوس الموقعة بالثاني من حزيران للعام 1983.

يشير نص الاتفاقية إلى المنشآت العسكرية الروسية بمصطلح (مرافق الدعم اللوجستي) بدلاً من (قواعد العسكرية) وهي صياغة مطابق للغة المستخدمة في العهد السوفيتي لينقلها الصحفيون والإعلاميون تحت عنوان (مرافق دعم لوجستية) بدلاً من (قواعد عسكرية). وهي على نفس وزن تصريح (سوف يبدأ تشغيل ميناء طرطوس أمام العمليات التجارية الروسية) للتغطية على الطبيعة العسكرية التامة للمنشأة.

مدة الاتفاقية
تنص المادة الخامسة والعشرون من بنود الاتفاقية أن هذه الاتفاقية سارية لمدة 49 عامًا. و تجدد هذه الإتفقاية تلقائيًا لفترات 25 عاما أخرى إذا لم يقم أحد الأطراف بإرسال كتاب نوايا عبر القنوات الديبلوماسية لإنهائها على أن يكون إرسال هذا الكتاب من سنة على الاقل قبل تاريخ انتهاء الاتفاقية.

تنص المادة الثانية على أنّ يتسلّم الطرف الروسي (مجانًا طوال مدة هذه الاتفاقية) الأراضي وقطع المناطق المائية المشار إليها في المخطط وفقًا للملحق رقم 1 (ملحق سري) وعلى أن تقتصر على الإحداثيات الجغرافية وفقا للملحق 2 (ملحق سري) فضلا عن الممتلكات غير المنقولة اللازمة لوضع وتشغيل (مركز الخدمات اللوجستية) أي (القاعدة العسكرية) في القائمة وفقاً للملحق رقم 3 (وهو ملحق سري ايضاً). وتشمل هذه الاتفاقية أراضي المنطقة الساحلية و منطقة المياه في ميناء طرطوس والمنطقة الأمامية (منطقة وقوف المنشآت العائمة) وهي تشمل سطح الأرض كما تشمل سطح البحر وقاع البحر.

تنص المادة الثالثة على أن بناء الطرف السوري لأي منشأة متاخمة للمنشأة الروسية في طرطوس يجب أن تتم بعد موافقة الطرفين. كما أنّ الإنشاءات السورية التي سيستخمها الطرف الروسي بشكل مشترك ستكون مجانية ويضمن الطرف السوري للطرف الروسي إستخدامها بدون معيقات.

تنص المادة الخامسة على أن العدد الأقصى المسموح بتواجده في وقت واحد للسفن الحربية التابعة للاتحاد الروسي هي 11 سفينة بما فيها سفن بمحركات نووية.

كما تنص المادة السابعة على أنّه إذا لزم الأمر ينقل الطرف السوري إلى الطرف الروسي عقارات إضافية للإستخدام المؤقت ويكون إستخدام هذه العقارات مجانية. ويتم الإتفاق على هذه العقارات في بروتوكولات منفصلة. كما نصت هذه المادة على أن جميع العقارات التي بناها الطرف الروسي على الأرض السورية بناءاعلى هذا الاتفاق هي ملكاً له.

كما نصت هذه المادة على أن المرافق الروسية تتمتع بالحصانة الكاملة من الولاية القضائية والمدنية والإدارية للجمهورية العربية السورية. وممتلكات المنشآت الروسية المنقولة وغير المنقولة محصنة من التفتيش والاستيلاء والاعتقال وغيرها من الإجراءات. وكذلك أرشيف المنشآت الروسية و المراسلات الرسمية وكافة المستندات مصونة أينما وجدت. و تعتبر السفن والطائرات التابعة الاتحاد الروسي المستخدمة في (المنشآت الروسية) وكذلك المركبات مصونة وتتمتع بالحصانة من التفتيش، والبحث، والاستيلاء، والاعتقال، وغيرها من الإجراءات.

وعلية في حال وقوع جريمة سيتم التحقيق في هذه الجرائم وفقًا لإجراءات القانون الجنائي للاتحاد الروسي. وإذا إرتكب هؤلاء الأشخاص جريمة ما (أو أي اساءات أخرى) خارج مرفق المنشأت الروسية سيتم احتجاز (المدعى علية) في موقع المنشأة لمدة الإجراءات القانونية و سيكون ممثلة حاضراً لينوب عنه أثناء الإجراءات.

وتنص هذه المادة على أنّ أفراد مرافق (المنشآت الروسية) بما في ذلك قائدها وأفراد أسرهم وطاقم السفن يتمتعون بالحصانة ولإمتيازاتات وعليه الأشخاص الوارد وصفهم أعلاه مصونون الحرمة الشخصية ولا يخضعون لأي شكل من أشكال الاعتقال أو الاحتجاز من قبل السلطات المختصة في الجمهورية العربية السورية. وأنّ على السلطات السورية الالتزام بالاحترام الواجب لهم واتخاذ جميع التدابير المناسبة لمنع أي انتهاك لسلامتهم الشخصية وحريتهم

تُعفى جميع الواردات لـ(المنشآت الروسية) الذي يستوردها المقاولون أو الشركات الروسية أو المواطنين الروس من جميع الضرائب.

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − أربعة =