الثلاثاء , مارس 19 2024
الرئيسية / الآن / ديرالزور..إنتفاضة عشائرية بوجه مليشيا قسد

ديرالزور..إنتفاضة عشائرية بوجه مليشيا قسد

رائد العلي
انتفاضة عشائرية في دير الزور في وجه قسد
خاص الشرق نيوز
شنَّ عددٌ من أبناءِ العشائر في قرى ريف ديرالزور الشرقي حملة للسيطرة على الآبار النفطية الموجودة في بادية خشام ، حيث استطاعوا السيطرة على بعضها بالقرب من معمل كونيكو للغاز وحقل الجفرة دون قتال مع عناصر ميليشيا قسد .
و شهدت المنطقة توتراً أمنياًوقيام أهالي باقي المناطق بتجهيز أنفسهم للسيطرة على الآبار التي توجد في أراضيهم . 
و تأتي الحملة التي قام بها أبناء العشائر رداً على الأوضاع المعيشية المتردية وأرتفاع الأسعار و ندرة العمل وإنشغال ميليشا قسد بالتحشيد الأمني و العسكري وإهمال كافة جوانب الحياة  و الأمور الخدمية و كذلك المعاملة السيئة للأهالي و سياستها في إخضاع الأهالي في مناطق سيطرة قسد بريف ديرالزور الشرقي .
0

إضافة إلى توقف العمل في معظم محطات المياه شرق دير الزور بسبب عدم توفر الوقود حيث يتهم أهالي تلك المناطق مليشيا قسد بسرقة مايتم إنتاجه من مشتقات نفطية في المنطقة وبيعها في الشدادي ومناطق سيطرة قسد في الحسكة وأريافها حيث تكون أسعار المشتقات النفطية في مناطق الريف الشرقي أضعاف أسعارها في مناطق الشدادي وأرياف الحسكة .
يشار إلى أن ميليشيا قسد تسيطر على حقول الشمال السوري كاملة منها حقول الجبسة للغاز و النفط و آبار رميلان و السويديات .
والجدير بالذكر أنّ ميليشيا قسد كانت قد سيطرت على تلك الآبار أواخر عام 2013 أما آبار دير الزور فسيطرت عليها مطلع العام الحالي بعد أن كانت تحت سيطرة تنظيم داعش وكذلك تم احتكارها للتنظيم و فصائل محلية كانت تسيطر عليها من قبل ويتم تقاسم عائداتها مع أهالي المنطقة وعشائرها .

شاهد أيضاً

ماهر شرف الدين لقد ارتكب الأسد جريمة عصرنا، وعلى الأقل يجب ألا نسمح له بغسل الدم من يديه

نص الكلمة التي ألقاها المعارض السوري ماهر شرف الدين صباح يوم الثلاثاء ١٢ آذار في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − اثنان =