الأحد , أبريل 28 2024
الرئيسية / مقال / تل أبيب تضع “حزب الله” أمام معادلة استمرار الاستنزاف أو الحرب الواسعة

تل أبيب تضع “حزب الله” أمام معادلة استمرار الاستنزاف أو الحرب الواسعة

تشير خلاصة توصلت إليها جهات لبنانية فاعلة، إلى أن إسرائيل مصرّة على استدراج «حزب الله» إلى حرب واسعة، وأنه فيما لا يزال الحزب حتى الآن ملتزماً بـ «الرد المضبوط»، لا أحد يعلم مدى قدرته على الصمود في حالة «الصمت الاستراتيجي».

فالعمليات الإسرائيلية تتوسع وتزداد عنفاً، بينما لم ينفذ «حزب الله» حتى الآن رداً متوازياً مع حجم الضربات الإسرائيلية والخسائر التي تلحقها، سواءً ببنيته العسكرية والبشرية أو على مستوى المدنيين.

ويبدو أن ما يقوم به الإسرائيليون يهدف إلى كسر كل القواعد و«إعدام» كل قدرة الردع لدى الحزب الذي كان يعتبر أن إسرائيل مردوعة في حين تظهر الوقائع أنها لم تعد كذلك، بعد أن كسرت كل القواعد، سواء من ناحية استهداف المدنيين أو الضرب في العمق كما جرى في الغازية قبل أيام على بعد نحو 60 كلم عن الحدود الجنوبية.

بحسب ما تشير مصادر متابعة، فإن نقاشات كثيرة تدور على مستوى سياسي مع الحزب، بالإضافة إلى نقاشات في صفوف الحزب حول آليات الرد، وكيفية استعادة منظومة الردع، لكن بشكل لا يؤدي الى اندلاع حرب واسعة.

جزء من هذه النقاشات يجري مع أطراف «محور المقاومة»، لا سيما مع طهران، خصوصاً أن بعض التقارير تشير إلى تباين في الآراء بين الجانب العسكري الذي يمثله الحرس الثوري والجانب السياسي، وسط إصرار إيراني على عدم الانخراط في حرب واسعة.

وفي حين تخرق إسرائيل كل الضوابط والقواعد، ويقول وزير دفاعها يوآف غالانت، إن مقاتلاته تعمل بحريّة فوق دمشق وبيروت وصيدا والنبطية، في إشارة الى غياب تام لمنظومة الردع لدى «حزب الله»، لا يزال الحزب يتلقى عروضاً ورسائل حول ضرورة وقف العمليات العسكرية والذهاب الى مفاوضات لتجنّب ما هو أكبر، وتحذره من خطورة استمرار ربط جنوب لبنان بقطاع غزة، في وقت يبدو أن واشنطن قد منحت تل أبيب غطاءً لتنفيذ عمليات ضد أهداف عسكرية وبشرية في الحزب دون المخاطرة بتوسيع الحرب، وهذا ما يعطي إسرائيل فرصة للاستمرار في استنزاف الحزب.

الإصرار الإسرائيلي على الاستدراج، يرتبط بمعطيات تفيد بأن تل أبيب وفي حال وصلت إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة، فهي لا تريدها أن تشمل الحدود اللبنانية، وهو ما كان صرح به علناً غالانت الذي قال إن العمليات ضد «حزب الله» لن تتوقف.

وفي الوقت نفسه هناك مخاوف سياسية لبنانية وتحذيرات دبلوماسية من أن اسرائيل قد توسع عملياتها العسكرية في لبنان الى مستوى الحرب مع «حزب الله» بعد الانتهاء من اقتحام مدينة رفح، وبالتالي هي ستستمر في تصعيد هجماتها وصولا الى تلك المرحلة.

جانب من المفاوضات الأميركية مع لبنان يشير الى تصعيد في اللهجة من الأميركيين، الذين يعتبرون أن إسرائيل لن تقبل التنازل أو التراجع عن أهدافها بدون تقديم «حزب الله» تنازلات كبيرة، وبالتالي فإنها ستلجأ إلى توسيع نطاق الحرب.

وفي حين تتردد معلومات من شمال إسرائيل عن استعدادات كبيرة على مستويات عدة للحرب الواسعة مع «حزب الله»، هناك من يقدم النصائح للحزب بضرورة عدم انتظار مسار غزة والذهاب الى المفاوضات لعدم إعطاء أي ذريعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتوسيع نطاق الحرب.

 

إسرائيل توسّع الحرب في لبنان

في الأسابيع الأخيرة، دخل الإسرائيليون مرحلة الحرب المكتملة المواصفات في لبنان. في المقابل، هناك حرص شديد من الجانب اللبناني، أي من جانب «الحزب»، على تجنّب الرد بمستوى مُماثل من العنف والاتساع، لأسباب عديدة. وتشعر إسرائيل بامتلاكها هامشاً من المغامرة داخل الأراضي اللبنانية، يُخشى أن تقوم بترجمته في الأيام والأسابيع المقبلة.

قبل 5 أشهر، عند اندلاع الحرب في غزة، كانت مواجهات الجنوب تقتصر على مناوشات متقطعة، ولم تتجاوز خط الحدود شمالاً سوى بضعة كيلومترات. وفي كثير من الضربات، سعى الإسرائيليون إلى «اصطياد» أهدافهم مستفيدين من قدراتهم في مجال الرصد المعلوماتي وسلاح المسيّرات.

هذا «الانضباط» القتالي النسبي من جانب إسرائيل، كمّاً ونوعاً واتساعاً جغرافياً، كان بديهياً في بداية الحرب. والسبب هو وجود تفاهم ضمني بين الأميركيين والإسرائيليين، يعود إلى زمن صدور القرار 1701، يرسم خطاً أحمر لإسرائيل فوق لبنان.

ولذلك، على مدى الأعوام الـ18 الفائتة، بقيت إسرائيل تشن ضربات جوية شبه منتظمة على أهداف تعود إلى إيران و«الحزب» في سوريا، مُحاذية للحدود السورية – اللبنانية أحياناً، وبينها قوافل أسلحة وذخائر متوجهة إلى لبنان، لكنها لم تطلق صاروخاً واحداً على هدف في داخل الأراضي اللبنانية.

هذا التفاهم الضمني بقي ساري المفعول، على رغم أن إسرائيل أعلنت مراراً، في السنوات الأخيرة، وجود صواريخ دقيقة التوجيه ويمكن تحميلها رؤوساً غير تقليدية، في مستودعات واقعة في ضواحي بيروت. وأظهَر بنيامين نتنياهو، من منبر الأمم المتحدة، خرائط تَدّعي وجود أحدها في محيط المطار.

في العام 2006، عندما تم تدعيم قوات «اليونيفيل» في الجنوب وتوسيع صلاحياتها، كان يُراد تحضيرها لمهمة أبعد من حفظ الأمن في منطقة الحدود مع إسرائيل. فالهدف هو مساعدة لبنان على ضبط حدوده مع سوريا أيضاً، وتحضيره للدخول في مناخ التسويات في الشرق الأوسط، كما بشّر بها الأميركيون حينذاك، بقيادة جورج بوش. وهذا الهدف تُوافق عليه إسرائيل. وقد سلّمت للولايات المتحدة بأن تكون راعية للأمن في لبنان. وهذا التفاهم بقي حياً، لكنه آخذ في التفكك تدريجاً.

من الواضح أنّ هدف إسرائيل حالياً هو ضبط الحدود مع لبنان تماماً لكي تتفرّغ للحرب على غزة. وعلى العكس، «الحزب» يحرص على إبقاء «حرب الإشغال» مستمرة خدمةً لغزة. ومن مصلحة إسرائيل أن يعود الجنوب إلى «الستاتيكو» السابق، لكن «الحزب» لا يستطيع القيام بذلك. ومن مصلحة إسرائيل التزام القرار 1701 كما جرى تنفيذه حتى اليوم، فيما يطرح «الحزب» رؤية جديدة للتنفيذ.

أخذ الأميركيون على عاتقهم إقناع «الحزب» بالعودة إلى «الستاتيكو» السابق. وفي المبدأ هو لا يعترض عليه من زاوية لبنانية، لكنّ حرب غزة تشكّل إحراجاً له. وقد أبلغ الوسيط عاموس هوكشتاين باستعداده للدخول في تسوية حول الحدود البرية، موازية للتسوية التي أبرَمها حول الحدود البحرية قبل عامين، ولكن بعد وقف الحرب في غزة.

كان جواب الإسرائيليين: لا علاقة لكم بغزة. فلنعلن التسوية في الجنوب، وستكون مؤاتية لكم. وبدلاً من انسحابكم إلى ما وراء الليطاني، بضعة كيلومترات تكفي. فقط، فكّوا الارتباط بغزة.

لا يستطيع «الحزب» أن يفعل ذلك لأنه ينضوي في تحالف إقليمي. وهو يحاول الحفاظ على نقطة وسطى: لا يريد إراحة إسرائيل على الجبهة، لكنه يتجنب التسبّب في تفجير جبهة الجنوب واستعادة سيناريو حرب تموز أو ما هو أسوأ.

هذه النقطة الوسطى لا تكفي للحد من خطر إسرائيل التي تُفاقم الضغط على «الحزب» لدفعه إلى الحسم: إما التهدئة التامة وإما التفجير الكامل. وهي تدرك أنه سيتجنّب في أي شكل بلوغ الخيار الثاني الكارثي.

يراهن «الحزب» على أن الولايات المتحدة لا يناسبها التفجير جنوباً، ويريحه أنها لهذه الغاية تستنفر مجموعة الخمسة للتوسّط ما بين المعنيين جميعاً. كما يراهن على أن إسرائيل ستتجنّب حرباً واسعة ومُكلفة تشغلها في الشمال ويصعب تقدير تردداتها في الداخل، فيما تخوض حرباً «مصيرية» في غزة.

تقدير «الحزب» فيه جانب من الدقة. ولكن يصعب المبالغة في الرهان عليه، لأنّ المواجهات العسكرية تفرض تحوّلات عسكرية وسياسية غير محسوبة أحياناً. وقد بات معتاداً، منذ أسابيع، بلوغ إسرائيل مناطق وراء الليطاني في النبطية وجزين وصيدا، عَدا عن الضربة التي استهدفت العاروري في الضاحية.

هذا التوسيع يعني أنّ إسرائيل تجرأت وأسقطت الخط الأحمر السابق في شكل تدريجي، على مدى الأشهر الـ5 الفائتة، وأنها بدأت تُطلق يدها للمغامرة على مداها.

ولذلك، على لبنان أن يدرس الخط البياني للمواجهة الجارية مع إسرائيل، ليدرك أنّ السؤال هناك لم يعد: هل تقع الحرب أو لا تقع؟ بل السؤال: إلى أي مدى ستصل الحرب المندلعة أساساً؟

 
 
 
 
 
 
 

شاهد أيضاً

إيران.. ثمنٌ باهظٌ لطموحات خامنئي النووية!

إيران.. ثمنٌ باهظٌ لطموحات خامنئي النووية!   نظام مير محمدي  كاتب حقوقي وخبير في الشأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − إحدى عشر =