الإثنين , أبريل 29 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / فايروس كورونا يفتك بريف ديرالزور الشمالي الغربي

فايروس كورونا يفتك بريف ديرالزور الشمالي الغربي

فايروس كورونا يفتك بريف ديرالزور الشمالي الغربي
ديرالزور…. الريف الشمالي
الشرق نيوز
فايروس كورونا يفتك بريف ديرالزور الشمالي الغربي

يعاني اهالي بلدات الهرموشية والكبر وأبو خشب والواقعة بريف ديرالزور الشمالي الغربي، الخاضع لسيطرة قسد، منذ عدة اسابيع من تفشي وإنتشار فايروس كورونا Covid-19، بشكل كبير في المنطقة.
ووفق مصادر محلية للشرق نيوز
تتحدث الأرقام عن مئات الإصابات، توفي عدد كبير منها ولم يتم إحصاؤها بسبب ضعف الإمكانات، ويتوجه الأهالي لمشافي محافظتي الحسكة والرقة / على حسابهم الخاص / وكذلك إلى دمشق لتلقي العلاج في ظل عدم وجوده في المنطقة.


مصدر صحي قال بأن 
الوضع الصحي يشهد تفاقم مديرية الصحة في قسد تُكذّب مرض الأهالي، فيما يسجل مركز الهرموشية الصحي في ريف دير الزور يومياً عشرات الإصابات بفيروس كورونا.
وأن عدد الوفيات قد تجاوز ال 65 حالة وفاة
و هناك حالات حرجة في مشافي الرقة والمراكز الصحية المجاورة، ومنها ما يتم إسعافها إلى دمشق، وأن عدد الإصابات وفق المصدر تجاوزت ال 800 إصابة
أغلبهم نساء وأطفال، كما تحدث عن
إصدار أمر أعتقال لكل شخص أعطى تصريح للإعلاميين في الخارج بما في ذلك قنوات التلفزيون حول الإصابات.

وأفادت مصادر خاصة للشرق نيوز
أن قرية الهرموشية والتي ينتشر فيها الفايروس بشكل كبير، لايوجد فيها سوى مركز صحي وحيد، يفتقر لأبسط مقومات ومواد الرعاية الصحية، ولايوجد فيه أي تجهيزات مخصصة لمعالجة انتشار الفايروس وتقديم الخدمات الأولية والعلاج، حيث لاتتوفر اسطوانات الاوكسجين او خافضات الحرارة / بشكل كاف /، وكذلك لايتناسب حجم الإصابات الكبير مع الخدمة شبه المعدومة المعطاة للمركز.


كما ذكر مصدر للشرق نيوز أن إمرأة /حامل /تبلغ من العمر 22 عاماً توفيت مع جنينها نتيجة إصابتها بالفايروس، ويعمل عدد من المتطوعين على تقديم خدمات أولية كجلسات الارذاذ وحقن الأبر للأهالي في المنازل.
من جهة أخرى قام محمد السالم مدير مكتب الصحة في الادارة الذاتية بريف ديرالزور الغربي، بزيارة للمركز الصحي بالهرموشية وسط تجمع للأهالي وتقديم شكاوى من ضعف الخدمة، نافياً الأعداد التي يتم الحديث عنها ووعد بتقديم بعض الخدمات التي يعتبرها الأهالي مجرد وعود وغير كافية في ظل تقصير واضح من مديرية الصحة.
وتشهد مكاتب الإدارة الذاتية حالات فساد كبيرة تتسبب بعدم فاعلية وندرة الخدمات المقدمة للأهالي، خاصة مع التحذيرات بتحول الإصابات إلى جائحة تطال المنطقة بأسرها.

شاهد أيضاً

حملة أمنية لقسد في الأحياء الجنوبية للحسكة..

حملة أمنية لقسد في الأحياء الجنوبية للحسكة.. الحسكة- خاصمراسل الشرق نيوز “سيف الأسعد” نفذت قوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 17 =