السبت , مايو 4 2024
الرئيسية / الآن / هؤلاء من يدعم نظام الأسد اقتصادياً

هؤلاء من يدعم نظام الأسد اقتصادياً

سوريا

الشرق نيوز

هؤلاء من يدعمون نظام الأسد اقتصادياً

ساهم عدد من التجار منذ إنطلاق الثورة السورية، بدعم نظام الأسد إقتصادياً للحيلولة دون سقوطه، كما زاد عدد هؤلاء لاحقاً بما عرف بتجار الأزمة، وهم من بنوا ثرواتهم نتيجة استغلال الأوضاع التي فرضها نظام الأسد على شعبه.
يتنافس هؤلاء بتقديم الولاء للنظام السوري، كما يتنافسون للحصول على المكاسب المادية. 
من هنا جاء تنافسهم على رئاسة غرف التجارة والصناعة والزراعة في حكومة النظام
فقد انتخبت غرف التجارة رؤساءها.
وشهدت منافسة بين المقربين من النظام وانعكس الصراع داخل أجهزة نظام الأسد وتعدد الولاءات على نوعية الفائزين ، فقد شهدت الانتخابات لغرف التجارة في المحافظات خروج اثنين من داعمي نظام الأسد وهما
قطان وقاطرجي، اللذان أصبحا خارج حسابات محافظات دمشق وحلب فيما استمر كمال الأسد في رئاسة غرفة تجارة اللاذقية،. فيما جاءت باقي النتائج ضمن المتوقع. 

فقد أعلنت معظم غرف التجارة في مناطق سيطرة نظام الأسد، عن أسماء الفائزين بانتخابات المكاتب التنفيذية ورؤساء الغرف في المحافظات.

ففي محافظة اللاذقية، استمر رجل الأعمال كمال الأسد، في مهامه رئيساً لمجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية، وانتخب ماهر زين، و بلال إبراهيم نواب له، ونعمان ساعي أميناً للسر، وعبد العزيز الحكيم خازناً، وجميعهم فازوا بالتزكية في الانتخابات.

كما شهدت محافظة دمشق، عدم وصول رجل الأعمال المقرب من النظام السوري، وسيم قطان لرئاسة “غرفة تجارة دمشق”.
وفاز بالرئاسة محمد أبو الهدى اللحام ، وكلاً من منصور أباظه نائباً أول للرئيس، وعبد الله نصر نائباً ثانياً، ومحمد الحلاق أميناً للسر، ومحمد مازن حسن خازناً، وعماد قباني ووسيم القطان أعضاءً، ومحمد سامر قطب ممثلاً لغرفة “تجارة دمشق” في اتحاد غرف التجارة.
الجدير ذكره أن قطان يمتلك شركة “لاروسا للمفروشات” و”أفران هوت بيكري”، ويستثمر في مجمع “يلبغا” ومول “قاسيون”، وشغل سابقاً منصب رئيس غرفة تجارة ريف دمشق.
ويخضع قطان لعقوبات أمريكية، كان آخرها في تموز الماضي، ووصفته وزارة الخزانة الأمريكية بأنه “رجل أعمال فاسد، ومتواطئ في دعم النظام”.

وفي حلب فشل رجل الأعمال المقرب من النظام محمد قاطرجي، بالوصول إلى رئاسة غرفة تجارة المحافظة، وفاز بالرئاسة رجل الأعمال، محمد عامر حموي.
وضم المكتب التنفيذي محمد علي أبو راس نائباً أول لرئيس الغرفة، ومحمد يمان الناصر نائباً ثانياً، ومحمد فاضل قاطرجي أميناً للسر، وأيمن الباشا خازناً.

وتمتلك عائلة قاطرجي مجموعة “قاطرجي الدولية” التي تعمل في النقل والاستثمار والتجارة، برئاسة حسام أحمد قاطرجي، المقرب من النظام السوري، والمدرج على قائمة العقوبات الأمريكية.

شاهد أيضاً

الحسكة ؛سقوط طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي

الحسكة ؛سقوط طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي    الحسكة  الشرق نيوز سيف الأسعد   أفاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =