الثلاثاء , أبريل 30 2024
الرئيسية / الآن / أوضاع سيئة للاجئين سوريين وصلوا حديثاَ للجزر اليونانية

أوضاع سيئة للاجئين سوريين وصلوا حديثاَ للجزر اليونانية

اليونان 

جزيرة ليروس..الشرق نيوز

ياسمين مشعان

وصل الى جزيرة ليروس اليونانية  منذ 5 أيام ( وهي جزيرة صغيرة تقع في الركن الجنوبي الشرقي لبحر إيجة  )  عدد من البلمات القوارب المطاطية الصغيرة ) تحمل نحو أكثر من مئة لاجئ  من جنسيات مختلفة .

حال وصولهم قامت الشرطة التابعة للجزيرة باحتجازهم في حديقة مخفر الشرطة ، حيث يأكلون ويشربون ويقضون احتياجاتهم وينامون  في جو من البرد القارس خارج بناء المخفر من ضمنهم أطفال ونساء ، في ظل عجز الشرطة اليونانية هناك عن اتخاذ الموقف المناسب لهم فلا هم اعطوهم أوراق اللجوء ولا تركوهم ولا حتى أعادوهم إلى الجانب التركي .
وقد قال أحد اللاجئين في الجزيرة للشرق نيوز ، بأن العائلات وصلت حديثاً واصفاً وضعهم بالمزري فكميات الطعام قليلة تكاد تكون وجبة واحدة يومياً فقط  بينما البرد ينخر أجسادهم ،  مع منع الشرطة من تقديم المساعدة لهم .

في ساعات المساء من يوم أمس احضرت الشرطة للعائلات سيارة خضار مغلقة ليبيت الأطفال والنساء داخلها خشية من أن يهطل المطر .ولا زال وضعهم على هذا الحال حتى يتم البت بأمرهم من قبل السلطات .

تحوي جزيرة ليروس على مخيم خاص باللاجئين (تيتلوس )وقد وصفه القاطنون فيه بالمعتقل حيث ان المخيم محاط بالشباك الحديدية مشيرين إلى أنهم ممنوعون من الخروج من المخيم، كما لايمكن لأحد زيارتهم داخل المخيم باستثناء ممثلي المؤسسات الإنسانية.وأوضحوا إن معاملة الشرطة سيئة لهم حيث شهد المخيم في وقت سابق اعتداء الشرطة بالضرب على لاجئين فلسطينيين في الجزيرة بعد تهجمها عليهم، وسجل وقوع إصابات عديدة. يضاف الى ذلك الظروف المعيشية الصعبة وانقطاع الكهرباء المتكرر عن المخيم وصعوبة العيش فيه .

يذكر ان اليونان قد اصدرت قراراً بوقف طلبات اللجوء بعد اتخاذ تركيا قرارها بفتح الحدود أمام اللاجئين . وقد عملت قوات حرس الحدود في الأيام الماضية على منع أي شخص من عبور حدودها بالاضافة إلى سلب بعض الذين تمكنوا من العبور عن طريق المعبر من أموالهم وتعريتهم من ملابسهم ومصادرة هواتفهم المحمولة وقد وصل الحد في الفترة الأخير الى قتل مهاجرين حاولوا عبور الحدود عبر النهر الفاصل بين البلدين  .

الصورة للاحئين سوريين حاولوا عبور الحدود البرية التركية اليونانية وتم اعتقالهم من قبل السلطات اليونانية ومصادرة أموالهم و ملابسهم وإعادتهم للجانب التركي

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 6 =