خواء
مجموعة من الأفكار التي تدفع بعضها بعضاً في خواء المكان
فداء صوان
قد تظن مساحة أمانك هي سريرك الذي يتحول لاحقاً إلى مساحة اكتئابك .
قد تكون مغادرة هذه المساحة من الصعوبة الكبيرة بحيث ترتجف مع أول خطوة تخطوها خارجها .
الإنعزال أسهل من مواجهة العالم فالمواجهة تحتاج أشخاص أقوياء يحبون أنفسهم يعطونها قيمة يفرحون بحقوقهم و هداياهم و يعتبرون أنفسهم مستحقين .
مساحة أمانك لا تصبح آمنة إلا إذا خرجت منها و عدت إليها دون خوف .
مساحة أمانك قد تتسع لتضم من يحبونك دون شروط .
مساحة أمانك يجب أن تبنيها في داخلك و تكون فيها أنت الأجمل لأنك الأجمل .
2
للخيبةِ صوتٌ مسموعٌ يقبض القلب .
لحجارة الطريق ألسنة قطعتها الخطوات الغاضبة.
للخطوات لون اليأس .
تهب نسمة دافئة جميلة فتكون أنت و لكني ما عرفتك.
تنطق الأشجار المتناثرة على ضفاف الدرب ، إنه صوتك أنت و لكني ما عرفتك.
تزقزق عصافير السماء فوقي و أنا أسير ، إنه طيفك أنت و لكني ما عرفتك .
تدخل بيتي و تطعمني ذاتك و ما إن تسكن أحشائي حتى أعرفك.
فتحتَ عيني و رحلت و لكن بقي وجهك مطبوعاً فيَّ .
3
أنا عطشان يا أبي
جففت الآثام عروقي و يَبِسَ حلقي .
أنا عطشان يا إخوتي
سحقت الآلام جسدي الجريح .
أنا عطشان يا أمي
أسكبي دموعك في شقوق جسمي لتنتفض الروح .
ما كُتِبَ قد كُتِبْ و انتهى كل شيء
مضفورة و ثقيلة خطايا العالم حملتُها حتى صرتُ أنا الخطيئة .
ما كُتِبَ قد كُتِبْ و بدأ كل شيء
وحيداً كُنتَ في النهاية مع آلامك و تركتنا وحدنا مع روحك لنصنع بداياتٍ جديدة .
لفَّت جسدك المُطَيَّب أيادي تلاميذك في الخفية و أنا عدتُ في تيه أجرُّ قسوة قلبي .
قسوة القلب تحبس النبع فرقِّق قلبي .
قسوة القلب تحبس الفهم فأطلق فهمي .
قسوة القلب تهيِّج الريح حولي و تنفلت الدفة من بين يدي فأراك بوصلتي إلى شاطئٍ جديد أتماهى فيه مع الرمل الذي لا يَعْلَقْ و لا يتعلق و إنما يمر من كل الثقوب نحو الحرية .
4
عندي ركوة قهوة إذا كانت مليانة بتصب برا الفنجان الأول دائماً.
عندي شباك شاهد على كل تفاصيل الشارع من جنازات و أعراس و طلاب و مصلين طالعين نازلين .
عندي تلات صبارات و شريطتين بنساهم وقت طويل و بس أنتبه بلاقيهم دبلانين شاحبين لكن من أول نقطة مي بعطيهم ياها بينتعشو .
عندي عصافير كل ما أطردها بترجع و بتعمل عشها فوق عتبة الباب أو جوا الحصيرة القديمة و بتفرفطها بالدار .
عندي أربع غرف ببيت أهلي و مطبخ كتييير صغير بس بعدني ضايعة فيهم وما عم أعرف رتبهم ولا خليهم يشبهوني .
عندي فسحة سماوية بتعذبني بالشتوية و بتريحني بالصيفية و ما عم أعرف إذا لازم حبها أو أكرهها .
عندي سقيفة كبيرة بفتح بابها الخشب وبسكرو بدون ما أسمع نداءات أغراضها المنسية .
عندي روتين حياة بسيط و بعيد عن ضجيج العالم غالباً بفقد الرغبة بكسرو إلا لأسباب إلها علاقة باهمية التواصل مع البشر بالحد الأدنى .
عندي عيون جميلة من فترة لفترة بحطلها كحل و مسكرة وبلاحظ أنو نظرتها زادت لمعة وشغف ولكن ما بقدر أفركها وقت تدمع بدون ما يصير وجهي أسود متل القهوة المسكوبة بصحن الفنجان و ركوتي المخجلتني قدام الضيوف .
5
نحن ُ نعيش في مكان أصبح الهدوء فيه شيئاً مُريب .
نبحث عن الحزن المختبئ خلف طقس غائمٍ و صامت .
تكسيرُ أغصانٍ يابسةٍ من شجرةٍ أنهكها العطش و صوتُ عصافيرٍ خافت و مزيجُ ثرثرةِ الأولادِ و هم يتجهون إلى مدرستهم لا يكفي لكسر دائرة السُّحب الرمادية الساكنة .
قرأتُ من أيام معلومة فهمت منها لماذا يشبهون الجبناء بالدجاج لأنه يملك جناحين و لكن أطول مدة استطاعت فيها دجاجة استخدام جناحيها للطيران هي ثلاثَ عشرة ثانية .
أنا جبانة يا أمي و لم ألمس أصل جناحَيَّ بعد .
أنا جبانة يا أمي و الموت يمر جميلاً في خاطري .
أنا جبانة يا أمي و رسم أحلامي يتمشى على خطوط الرضا .
جرن الأيام يقشر حنطتي السمراء و يفقدها أغلب فوائدها ولكنها تصبح لذيذة و قابلة للتأثر بمنكِّهات العالم .