الخميس , مايو 2 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / قسد تقصي أبرز قيادييها وتتقرب من العشائر

قسد تقصي أبرز قيادييها وتتقرب من العشائر


سوريا
الشرق نيوز
بصورة مفاجئة انتخب مجلس سوريا الديموقراطي المعروف ب مسد والذي تأسس عام 2015 كمظلة سياسية لقوات سوريا الديموقراطية( قسد), كلاً من محمود دحام عبد العزيز المسلط وليلى قهرمان خلفاً ل رياض درار وأمينة عمر, للرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديموقراطي مسد والتابع لقوات سوريا الديموقراطية قسد, كما شهد خروج القيادية البارزة في المجلس والمقربة من الولايات المتحدة إلهام أحمد, حيث ألغى النظام الداخلي الجديد الذي تم إقراره الهيئة التنفيذية التي كانت ترأسها إلهام أحمد.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر الرابع لمسد مايلي:
أصدر مجلس سوريا الديمقراطية، بيانًا في ختام مؤتمره الرابع، وجاء فيه: تأكيد استمرار العمل على تنشيط الحوار السوري – السوري، وأهمية التواصل مع مختلف الدول والكيانات المؤثّرة في ملف الأزمة السورية.
وجدّد البيان أهمية حق سوريا في استعادةِ سيادتها على كافة الأراضي السورية، ورفضِ مخططات التغيير الديمغرافي كافة وتهجير السكان الأصليين.
كما شدد البيان على تحسين حال السوريين في مخيمات النزوح، منوهاً إلى حق أيِّ قوةٍ سورية عقدُ أيِّ اتفاقيةٍ ثقافيةٍ مع أي جهة.
وانتخبت رئاسة مشتركة جديدة للمجلس، كما أقر نظام داخلي جديد، وصودق على الوثيقة السياسية وخارطة طريقٍ لحل الأزمة السورية.
وقبيل إصدار البيان الختامي، كرّم مجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد (رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطي) والرئاسة المشتركة السابقة للمجلس.
صراعات داخل قسد أطاحت بإلهام أحمد
بالعودة للاطاحة بإلهام أحمد أحد أبرز قياديي قسد والمحسوبة على القيادي مظلوم عبدي, يرى مراقبون أنه انتصار للتيار المتشدد التابع لحزب العمال الكردستاني والمعروف اختصاراً ب pkk
إذ يعتبر تيار عبدي المدعوم أمريكياً من أنصار الحوار الكردي الكردي والكردي مع الأطراف الأخرى, وهذا مايعارضه التيار الآخر الراغب بالإنفصال وإن لم يعلن ذلك.


فمن هي إلهام أحمد
قيادية وعضو سابق في pkk من مواليد قرية زركا بريف عفرين, عادت إلى سوريا بعد إنطلاق الثورة السورية, عملت مع أعضاء سابقين وحاليين في حزب العمال الكردستاني وبعض المنظمات والأحزاب الكردية الأخرى على تأسيس قوات سوريا الديموقراطية, واستلمت منذ ذلك الحين رئاسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديموقراطي, قامت بزيارات عديدة للولايات المتحدة وأوربا وكذلك عقدت مفاوضات مع النظام السوري بوساطة روسية وبشكل مباشر, وهي مقربة من الولايات المتحدة الأمريكية.


التقرب من العشائر
متابعون للشأن الكردي ذكروا للشرق نيوز
أن التغيير الحاصل لاسيما مع وصول محمود دحام المسلط لرئاسة مسد وهو أحد مشايخ عشيرة الجبور أحد أكبر عشائر محافظة الحسكة, هو محاولة للتقرب من العشائر, بعد انتفاضة العشائر المستمرة منذ عدة أشهر بسبب ممارسات قسد, وبالتالي جاء هذا التعيين بطلب من التحالف الدولي بقيادة واشنطن لاحتواء هذه الانتفاضة لاسيما وأن تعيين المسلط تزامن مع لقاءات مع هفل عبود الجدعان الهفل أحد مشايخ قبيلة العكيدات والمقيم في الولايات المتحدة وعم ابراهيم الهفل شيخ العكيدات الرافض لسياسات قسد والذي تزعم الحراك المسلح ضدها شرق ديرالزور, وثامر متعب الشلاش أحد شيوخ قبيلة البوسرايا والمقيم في المملكة العربية السعودية, عقدها كلاً من بيريفان خالد وحسين عثمان من الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا , وبدران جيا كرد الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية, كذلك كان هناك حضور لوجهاء وشيوخ عشائر من المنطقة في المؤتمر الذي عقده مسد مثل بشار عبود ومحمد عبود السلطان شيخ عشيرة الخواتنة وأحمد الداشر وغيرهم , مما يدل على أن هناك حوار تديره قسد مع بعض مشايخ المنطقة, متزامناً مع اصدار قسد لما سمي العقد الاجتماعي للمنطقة والذي تضمن رؤيتها لادارة المنطقة .
معارض سابق وقيادية في حزب العمال, من هم رئيسا مسد الجدد؟.


من هو محمود المسلط الرئيس الجديد لمسد
محمود دحام عبد العزيز المسلط” من مواليد الحسكة 1974 حاصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية، وماجستير في دراسات الشرق الأوسط، واستاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة أوهايو وجامعة أوبرلن الأمريكية.
اعتقلته النظام في دمشق العام 2014، بسبب نشاطه السياسي واتهمه بالانضمام لمنظمة سياسية محظورة.
وهوأحد مؤسسي حزب النهضة الوطني السوري، ترأس مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني السوري في أمريكا وكندا في بداياته.
كذلك هو رئيس المركز الثقافي العربي الأميركي للدراسات الإسلامية في مدينة لورين أوهايو، ورئيس قسم الدراسات القانونية والعلاقات الدولية في جامعة الكومنولث الأمريكية، ومدير شركة MDM للدراسات والاستشارات القانونية والتعليمية، وأحد مؤسسي الائتلاف العلماني السوري في (باريس) فرنسا.
كما أصدر عام 2020 مبادرة لحل الازمة في مناطق سيطرة قسد بين العشائر العربية وقسد, تدعو للحوار بين المكونات المختلفة.
من هي ليلى قره مان
تنحدر ليلى قره مان من منطقة عفرين شمال حلب وهي من مواليد 1980 وهي من كوادر حزب العمال الكردستاني (PKK) وكانت من أبرز المسؤولين في مؤتمر ستار وهو اتحاد نسائي تابع للأخير وعملت لعدة سنوات مسؤولة في علاقات “مؤتمر ستار” بلبنان قبل إعادتها إلى سوريا.
انضمت “قره مان” لمجلس سوريا الديمقراطية في مؤتمره الثالث 2018، كعضوة مجلس رئاسي ونائبة للرئاسة المشتركة لـ “مسد” وكان لها النفوذ الأوسع في “مسد” مع تجنب إظهار نشاطها بشكل علني.
هل ستنجح قسد في تقاربها مع العشائر؟
مما يبدو حتى اللحظة أن قسد تحاور نفسها, حيث أن جميع الشخصيات المذكورة من أبناء العشائر لم يكن لها دور في الحراك الحاصل, وهي مقربة من قسد وتأثيرها ضعيف في الحاضنة الاجتماعية في المنطقة والتي تتنازعها عدة قوى وتيارات.
وبالتالي فإن قيادات قسد حتى اللحظة لم تحاور متصدري الحراك, مما يعني أن تأثير ماحصل سيكون قليلاً ولامفاعيل حقيقية له على الأرض.
هذا وتشهد مناطق سيطرة قسد منذ عدة أشهر تصعيداً ميدانياً وفوضى أمنية وعدم استقرار خاصة في مناطق شرق دير الزور , حيث تنتفض العشائر ضد سياسات قسد الإقتصادية والأمنية والإدارية.

 

شاهد أيضاً

القامشلي مداهمات واعتقالات بهدف الترحيل

القامشلي مراسل الشرق نيوز: دوريـ.ـة تتبع للأسـ.ـايش في “قسد” تداهـ.ـم مطعم “أبو دليل” الواقع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + ثمانية عشر =