الأحد , أبريل 28 2024
الرئيسية / الآن / للمرة الأولى قسد تسيطر على مناطق تابعة للنظام شرق ديرالزور

للمرة الأولى قسد تسيطر على مناطق تابعة للنظام شرق ديرالزور

ديرالزور

للمرة الأولى قسد تسيطر على مناطق تابعة للنظام شرق ديرالزور

الشرق نيوز
في تطورٍ لافت صباح اليوم الخميس١٠ ت٢ تقدمت قوات تابعة لمجلس دير الزور العسكري DMC التابع لــ قسد بمسافة تُقدر بنصف كيلو متر داخل مناطق سيطرة نظام الأسد وميليشاتهِ في بلدة “طابية جزيرة” الخاضعة للأخير، وقامت قسد برفع ساتر جديد، ورفع رايتها على المباني الجديدة التي أستولت عليها.
ويقول النشاط زين العابدين

‏ جاء التقدم من جهة بلدة “جديد عگيدات” التي تُسيطر عليها قسد، وهذا التقدم هو الأول من نوعه في هذه المناطق منذ العام 2018، حيث يسيطر نظام الأسد على سبع بلدات في مناطق شرق الفرات “جزيرة” وهي: الحسينية، الصالحية، مراط، حطلة، مظلوم، طابية، وجزء من بلدة خشام.

 

و‏يتواجد في بلدة طابية جزيرة “مقر للقوات الروسية” وعدة مقرات لميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني ، وفيها معبر برّي ثانوي غير رسمي بين مناطق سيطرة الطرفين، التقدم الجديد غير معروف الأسباب حتى اللحظة، وهل هو مؤقت أم دائم؟ ، المساحات الجديدة التي تمت السيطرة عليها خالية من السكان والمقرات.

‏ مصادر محلية أكدت أن التقدم قام به عناصر من مجلس دير الزور العسكري، بعد ضغوط من الأهالي النازحين عن قرية طابية للعودة لأراضيهم الزراعية الواقعة على حدود الاشتباك بين الطرفين، لكن وحسب زين العابدين، قد تكون العملية تمت بإملائات من التحالف وقيادة قوات قسد لترسيخ وتثبيت الحدود نهائياً في المنطقة.

مصدر خاص من مجلس دير الزور العسكري أكد :” أن التقدم تم في منطقة عازلة بين حدود الطرفين، والتقدم لأجل الإستفادة من المساحات بالزراعة، تلبية لمطلب نازحين من سكان طابية جزيرة “.

الجدير ذكره أن ‏هذه المنطقة، لايجرؤ النظام على التحرك فيها بسبب وجود قاعدة كونيكو للغاز التي توجد فيها قوات أمريكية بالقرب منها، وهو مايذكر بماحصل في شباط/فبراير 2018 عندما قصف التحالف جموعاً للنظام وفاغنر حاولوا التقدم نحو كونيكو، حينها تخطت أعداد القتلى الــ 100 قتيل، لذلك سيكتفي النظام غالباً بالمشاهدة بصمت حسب المصدر.
وبالتزامن وصلت للقاعدة الأمريكية الموجودة في حقل كونيكو قافلة مساعدات لوجستية قادمة من الحسكة.

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =