الأحد , أبريل 28 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / لاعبور للروس : أهالي دير الزور يقولون كلمتهم

لاعبور للروس : أهالي دير الزور يقولون كلمتهم

الشرق نيوز

هيئة التحرير

لاعبور للروس أهالي دير الزور يقولون كلمتهم

في ظل توتر يخيم على عموم محافظة دير الزور بعد محاولة القوات الروسية العبور من الريف الغربي لدير الزور إلى ريف الرقة الذي تسيطر عليه ونظام الأسد و رفض الأهالي لذلك.
و عقب ذلك دعا نشطاء من محافظة دير الزور للخروج بمظاهرة ضد عبور القوات الروسية و رفض الاتفاقيات التي قامت بها قيادات من قسد .
خرج أهالي دير الزور و الناشطين اليوم الجمعة22 ت اول، في جمعة أُطلِق عليها جمعة /رفض التدخل الروسي و رفض مرور القوات الروسية/ من مناطقهم و تجمع الأهالي في عدة مناطق أبرزها قريتي الحصان و الجنينة في ريف دير الزور الغربي و التجمع قرب نقاط التماس بين قوات سوريا الديمقراطية / قسد / و قوات النظام و تمت المظاهرة بحماية المجلس العسكري لدير الزور التابع لقسد ، حيث حضر بعض قاداتها إلى نقاط التظاهر و نقاط التماس.
و في الريف الشرقي تجمع المتظاهرون في مناطق الشعيطات و قرية الباغوز في الريف الشرقي لدير الزور.

و تم رفع لافتات ترفض مرور القوات الروسية و تؤكد على استمرارية الثورة السورية و رفض أي اتفاقات بين قيادات قسد و روسيا .

و في حديث للشرق نيوز مع نشطاء في الريف الغربي بدير الزور، قال المتظاهرون أن أهالي دير الزور سيستمرون بالتظاهر و المرابطة على نقاط التماس رفضاً لأي مرور للقوات الروسية في دير الزور،
لأن هذا المرور سيشكل جسراَ لتطورات أخرى و تمهيد لدخول قوات النظام و الميليشيات الإيرانية و هذا أمر يشكل خطراً كبيراً على الأهالي و سيسبب مشاكل كبيرة جدا في المنطقة .

و قال أحد الناشطين للشرق نيوز وهو من منظمي التظاهرات أن الشعب صبر على قسد بما فيه الكفاية، من تزويد النظام بالنفط و القمح في ظل أزمات وقود و توقف الأفران في دير الزور وصولاً لتوافقاتها مع الروس و لكن لهذا الصبر حدود و سيكون لهذا الحراك استمرار حتى نيل الناس حقوقهم، بما في ذلك يجب توضيح من قبل قوات سوريا الديمقراطية / قسد / ما حدث للرأي العام في دير الزور و مكافحة الفساد و رفض لتواجد الكوادر في دير الزور و لا بد من حدوث تنمية في دير الزور .

و في حديث لناشط مدني في ريف دير الزور الشرقي من منطقة الشعيطات أن المنطقة قد شهدت قبل ذلك عدة مظاهرات في مناطق الشعيطات للمطالبة بالافراج عن المعتقلين وكشف مصير المفقودين و توفير مياه الشرب ومياه الري والمحروقات و الخبز و رفض للتجنيد الاجباري الذي تفرضه قسد ، ولكن هذه المظاهرة في هذا اليوم هي مظاهرة من نوع آخر فهي مظاهرة مصيرية تتعلق بمصير محافظة و منطقة محررة من نظام الأسد و هي تتعلق بالجميع من عرب و كورد و سيكون لها تأثير في مستقبل المنطقة .

و أكد متظاهر آخر في الريف الشرقي لدير الزور أنه على قيادة قوات التحالف الدولي ضد الإرهاب الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية أن تقول رأيها بالأحداث، وتكشف من هي قيادات قسد التي تحاول العبث بالمنطقة التي يلجأ إليها كل هارب من نظام الأسد و من عدد من المحافظات و نحن نرفض أن تلعب ثلة صغيرة من القيادات بمصير المنطقة، و التي وحسب تصريح لأحد ضباط النظام في دير الزور أن هناك 40 ألف مطلوب للأجهزة الأمنية التابعة للنظام فما مصير هؤلاء؟
و لقد أكد المتظاهرون أنهم لن يتنازلوا عن مطلبهم الأساسي ألا وهو إسقاط نظام الأسد الفاقد للشرعية حسب قولهم و أن ما حدث في درعا و حمص من تسويات و غدر الروسي بمن قام بالتسوية و تسليم المنطقة للنظام و الميليشيات الإيرانية لن يمر في دير الزور .
لقد أكدت مظاهرات اليوم أن أهالي دير الزور لم يتخلوا عن الثورة بل هي جزء من ثوابت الأهالي في محافظة دير الزور وذلك من خلال الهتافات لإدلب و أريحا .
و خلال المظاهرة مرت طائرات مروحية روسية فوق الريف الغربي لدير الزور و قد تمكنت الدوريات الروسية من المرور في فجر هذا اليوم من معبر الصالحية باتجاه ابو خشب و منها إلى طريق الخرافي برفقة قوة من قسد لا تتبع لمجلس دير الزور العسكري.

و في المساء قامت دورية للتحالف الدولي بالقدوم إلى خطوط التماس بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية / قسد / و قوات الأسد.
و يرى مرقبون أن سماح قسد بدخول دوريات الروس إلى مناطق دير الزور هو عبارة عن رسالة مبطنة بأن بعض القيادات الكردية سيفعلون أي شيء من أجل بقائهم، وبالتالي سوف يقومون ربما بتسليم مناطق دير الزور الواقعة تحت سيطرتهم للنظام مقابل اعطاءهم بعض الصلاحيات التي يحفظون بها ماء وجههم في مناطقهم ذات الأغلبية الكردية و هو أمر خطير لا بد من التنبه له في قادم الأيام و ذلك في ظلال ترقب لعملية عسكرية تركية .

و هذا الخطأ الذي تم بالسماح للروس بالمرور و إعطاء صك حسن نية للنظام و الروس سيشكل بؤرة توتر مع المجتمع العربي في المنطقة .

شاهد أيضاً

حملة أمنية لقسد في الأحياء الجنوبية للحسكة..

حملة أمنية لقسد في الأحياء الجنوبية للحسكة.. الحسكة- خاصمراسل الشرق نيوز “سيف الأسعد” نفذت قوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =