الخميس , مايو 2 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / المليشيات الإيرانية في سوريا ..أعدادهاوأماكن توزعها

المليشيات الإيرانية في سوريا ..أعدادهاوأماكن توزعها

سوريا

الشرق نيوز

في سعيها المستمر لفرض سيطرتها على سوريا بشكل كبير ومنذ تدخلها بشكل مباشر على الأرض السورية بعيد إنطلاق الثورة السورية والتي تدخلت فيها إيران دعماً لنظام الأسد.

سعت إيران الى نشر مليشياتها (الشيعية) والتي تستخدمها كقوى داعمة لها في حربها على الثورة السورية ،  في عموم المناطق السورية مع التركيز على مناطق ديرالزور بشكل أكبر منه في باقي المناطق باعتبار أن المشروع الإيراني يبدأ بالسيطرة على دير الزور صلة الوصل بين العراق وسوريا وبوابة المشروع الإيراني في سوريا .

 

إضافة لتركيز تلك المليشيات تواجدها في محيط دمشق وعلى الحدود مع لبنان ، وبذلك تكون قد ضمنت حماية طريقها البري الواصل بين بغداد فالحدود العراقية السورية في البوكمال ومن ثم دمشق فبيروت ، حيث تحكم بذلك الطوق على العواصم الثلاث .

دفعت إيران باتجاه تشكيل مليشيات سورية من أهالي المنطقة أيضاً لتوطيد وجودها فيما يشبه التجربة الإيرانية في لبنان مع حزب الله اللبناني والعراق مع الحشد الشعبي واليمن مع مليشيا الحوثي ،  فماهي المليشيات الإيرانية المتواجدة في سوريا .

أحد أكبر واقوى تشكيلات المليشيات الإيرانية على الأرض السورية  هو

1_ حزب الله اللبناني وهو مليشيا لبنانية أمينها العام حسن نصر الله مركزها الرئيس جنوب لبنان ويتواجد بشكل مركز وكثيف في منطقة القصير بريف حمص ، لينشط دوره بشكل كبير على الحدود اللبنانية السورية ممتداً الى وسط حمص الزبداني ومضايا ويبرود ويتواجد في باقي المناطق بشكل أقل ،  ويتولى وبشكل واضح جداً (حسب كثير من التقارير ) تجارة المخدرات بين لبنان وسوريا والتي انتشرت بشكل أكبر في المنطقة تتراوح أعداد أفراده في سوريا بين 7 آلاف إلى 10 آلاف وقد قتل عدد كبير من أفراده في الاشتباكات مع مقاتلي الثورة السورية بينهم قيادات من الصف الأول وقد تراجع تواجد الحزب عن بداية الثورة السورية بسبب التدخل الروسي من جهة والاستهداف الإسرائيلي من جهة أخرى وتغيرات الوضع اللبناني .
2_ فيلق القدس وهو أحد أذرع الحرس الثوري الإيراني ، ويعد مع حزب الله من أخطر المليشيات الإيرانية في سوريا قائده المباشر كان قاسم سليماني الذي قُتل مؤخراً باستهدافه بطائرة درون أمريكية في العراق وقد لعب دوراً كبيراً في دعم نظام الأسد خاصة بعد العام 2012 وساهم بشكل كبير في معارك حلب والسيطرة مجدداً على ديرالزور  يضم الفيلق تشكيلات عسكرية متعددة وبسببه سقطت الكثير من المدن السورية بيد النظام وقد ارتكب أكثر من مجزرة بحق المدنيين السوريين أثناء دخوله للمدن يتبع فيلق القدس للحرس الثوري الايراني وهو مكلف بالقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود .

3_ لواء الباقر
لواء الباقر الذي يعد من المليشيات السورية الشيعية التي عملت إيران على إنشائها ودعمها ويتواجد في مدينتي ديرالزور وحلب بشكل أساس تأسس عام 2014 على يد خالد الحسين (خالد الباقر ) الذي قتلت الفصائل الثورية والده بعد دخولهم مدينة حلب عام 2012 أشرف على تدريبه ضباط من الحرس الثوري الإيراني، ما أسهم بشكل مباشر وكبير بتشيّع معظم عناصره.
يتكون من نحو 200 مقاتل معظمهم من ريف حلب ينتمون إلى قبيلتي “البكارة” و”العساسنة”، وعدد من آل بري الموالين للنظام السوري في حلب.

نواف البشير قائد مليشيا لواء الباقر بديرالزور

 

 

أما في ديرالزور فالمسؤول عنهم هو نواف الراغب البشير والذي يعتبر من شيوخ قبيلة البكارة في ديرالزور وكان بداية الثورة السورية معارضاً لنظام الأسد لكنه فضل العودة إلى صفوف النظام لاحقاً وعمل على دعم تواجده في ديرالزور وقراها ومحيطها .

4_ لواء الإمام الحسين يتكفل بحماية مرقد السيدة زينب في دمشق يتكون من مقاتلين إيرانيين وعراقيين وأفغان وبعض السورييين يشترك مع الفرقة الرابعة بعملياته العسكرية يتواجد في منطقة مشفى البيروني وحرستا وفي الغوطة الشرقية من دمشق .
وقد إشترك مع الفرقة الرابعة لجيش النظام السوري في أغلب العمليات العسكرية المتركزة في محيط العاصمة السورية دمشق خاصة الغوطة الشرقية وداريا.

 5_ ميليشيات عراقية
تتواجد بكثرة على الأراضي السورية ، وتقدر مصادر في المعارضة السورية عدد عناصر الميليشيات العراقية في سوريا بنحو 20 ألف مقاتل ، تتركز مناطق انتشارها في العاصمة دمشق ومنطقة السيدة زينب وبلدة العيس جنوب حلب وريف حمص الشرقي والبوكمال في محافظة ديرالزور
ومن هذه الميليشيات ،  حزب الله العراقي، وحركة نجباء العراق، وميليشيات الإمام الحسين، وأسود الله، وكتائب الإمام علي، واتحاد أصحاب الحق، وعصائب أهل الحق وكتائب أبو الفضل العباس وقوات فيلق بدر. وساهمت هذه المليشيات في عدد كبير من العمليات العسكرية دعماً لنظام الأسد وتتواجد أيضاً على جانبي الحدود السورية العراقية بشكل كبير وتؤمن تدفق السلاح واللوجستيات لنظام الأسد والمليشيات المتواجدة على الأرض السورية .

6_ ميليشيات أفغانية
مليشيات يدعم تمويلها بشكل مباشر الحرس الثوري الايراني يقدر تعدادها في سوريا بحوالي 3000 آلاف مقاتل منها لواء الفاطميون الذي أسسه علي رضا توسلي الذي قُتل على يد جبهة النصرة في درعاو تتركز قواته في البوكمال وديرالزور المدينة .
_”لواء فاطميون”  أسسه علي رضا توسلي عام 2014 لقتال المعارضة السورية. قوامه عناصر شيعية من قومية الهزارة بأفغانستان. يحصل اللواء على التمويل والتدريب من قبل الحرس الثوري الإيراني. يُقدر تعداد أفراده في سوريا بحوالى 3000 قاتل في معارك حلب وظهر عناصره في الغوطة الشرقية ويتواجد بكثافة شرق ديرالزور .

7_ مليشيات باكستانية
ويتمركز تواجدها في شمال حلب وجنوبها وجنوب دمشق وأبرزها لواء زينبيون وقد ذكرته وكالة فارس كأقوى تشكيل عسكري وقوة ضاربة وهم من الباكستانيين الشباب ويحصل على التدريب والتمويل من فيلق القدس.

عدد مقاتلي المليشيات العراقية في سوريا يتراوح ما بين 15إلى 20 ألف مقاتل، فيما يقدر عدد مقاتلي حزب الله اللبناني بنحو 7 إلى 10 آلاف مقاتل وقرابة 5 إلى 7 آلاف مقاتل أفغان وإيرانيين. لكن تقديرات أخرى تشير إلى أن الرقم قد يصل إلى 80 ألف مقاتل شيعي . 
تُتهم هذه المليشيات بارتكابها لاكثر من مذبحة بحق المدنيين السوريين أثناء اقتحامها للمدن وقد صنف بعضها على لائحة الإرهاب الدولية منها مؤخراً حزب الله اللبناني
أخر ما ارتكبته هذه المليشيات وتحديداً بعد مقتل قاسم سليماني والذي يعد القائد الفعلي لجميع هذه المليشيات والتنسيق بينها قبل مقتله بداية العام 2020 .

مجازر بحق رعاة أغنام في البادية السورية وبالرغم من عدد وجود رابط بين مقتل سليماني والمجازر المرتكبة إلا أن الصفة العامة التي تتصف بها هذه المليشيات هو إرتكابها المجازر بدم بارد ودون رحمة وبطرق يتضح منها الحقد والتشفي بالضحايا ، حيث أرتكبت أربع مجازر   بحق رعاة مدنيين وتم سلب أغنامهم وأموالهم

المجزرة الأولى 5_1_2020 المليشيات الايرانية تذبح 23 راعي غنم ذبحاً بالسكاكين بريف الرقة الجنوبي منطقة معدان .
المجزرة الثانية 14_1_2020 المليشيات الإيرانية تعدم 7 أشخاص في بادية بلدة عياش بريف ديرالزور الغربي كلهم رعاة غنم أيضاً تم توثيق أسماء ستة منهم .
المجزرة الثالثة منطقة الفيضة مليشيا حزب الله العراقي تقوم بإعدام ثلاث رعاة وتسرق غنمهم بتاريخ 15 _1_2020 بمنطقة الفيضة بالبوكمال والقريبة من منطقة 55 شمال شرق ، أحد الرعاة يدعى محمد فرحان الرشاد .

المجزرة الرابعة 9_1_2020 مليشيات للحرس الثوري الإيراني تهاجم سكان قرية عبيسان ومنطقة مخلف وتذبح ستة أشخاص موقع المجزرة قريب من قرية الخريطة بريف ديرالزور الغربي .

قاسم سلمياني قائد فيلق القدس الذي قتلته طائرة درون أمريكية

شاهد أيضاً

القامشلي مداهمات واعتقالات بهدف الترحيل

القامشلي مراسل الشرق نيوز: دوريـ.ـة تتبع للأسـ.ـايش في “قسد” تداهـ.ـم مطعم “أبو دليل” الواقع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 20 =