الإثنين , أبريل 29 2024
الرئيسية / تقارير واخبار / شركات ومليشيا القاطرجي تنشط بريف ديرالزور الشرقي

شركات ومليشيا القاطرجي تنشط بريف ديرالزور الشرقي

ديرالزور
بقرص
خاص الشرق نيوز
تشهد ضفتي نهر الفرات في ديرالزور نشاطاً متزايداً لشركة القاطرجي لنقل النفط ومشتقاتها، والتي تتبع  لها أيضاً مليشيا القاطرجي والتي من مهامها حماية قوافل الصهاريج المحملة بالنفط المهرب من مناطق مليشيا قسد باتجاه مناطق سيطرة النظام.
تنشط الشركة الآن وعبر وسطاء محليين لها في ريف ديرالزور الشرقي، حيث ذكرت مصادر محلية للشرق نيوز، قيام الشركة وعبر ممثلين لها باتخاذ عدة منازل كمقار ومكاتب لها وأماكن استراحة لسائقي صهاريج النفط في قرى بقرص فوقاني وتحتاني بريف ديرالزور الشرقي.

وحسب ماورد للشرق نيوز فإن مليشيات القاطرجي قد سيطرت على عدد من منازل المواطنين الذين غادروا القرية خوفاً على حياتهم بعد سيطرة نظام الأسد على المنطقة بسبب نشاطهم الثوري، حيث استولت المليشيا التابعة للقاطرجي على منزل “سالم الحنشول” وهو منشق عن نظام الأسد ويقع على مدخل قرية بقرص على حدود قرية الزباري، وحولته إلى مكتب للشركة من أجل تنسيق عمليات نقل وشراء النفط، وفيه تتم عمليات التسويق، ويوجد ضمنه مكتب للمخابرات الجوية للإشراف على مايتم فيه من صفقات وتنظيم الدور للصهاريج القادمة للمنطقة والخارجة منها محملة بالنفط ، وينام فيه سائقو الصهاريج.

وكذلك سيطرت على منزل حمود المحيسن الطلك وحولته لمرآب لتوقف صهاريج نقل النفط واستراحة لسائقيه، ومنزل بحي الرملة يعود لأحمد العيسى وهو قريب من معبر (بقرص_الشحيل) والذي يستخدم لتهريب النفط من مناطق سيطرة قسد الى مناطق سيطرة النظام.

وتعتبر شركات القاطرجي أحد أبرز الشركات الداعمة لنظام الاسد، ويعتبر مؤسسوها من أبناء القاطرجي من تجار الحروب الذين ازدهرت تجارتهم أثناء الثورة السورية، ويملكون علاقات مع مختلف أطراف الصراع.

وكانت شركات القاطرجي تعمل على نقل النفط والحبوب من مناطق سيطرة داعش باتجاه مناطق سيطرة نظام الأسد وهي مصنفة على لوائح العقوبات الأمريكية بسبب دعمها لنظام الأسد .

الصورة لآل القاطرجي والمليشيا التابعة لهم

وفي وقت سابق، أعلنت مجموعة “قاطرجي” عن تأسيس شركة “أرفادا البترولية” في دمشق، برأسمال يصل إلى مليار ليرة سورية، وتعود ملكيتها إلى كل من حسام بنسبة 34% وأخيه محمد براء قاطرجي بنسبة 33%، وأحمد بشير بن محمد براء قاطرجي بنسبة 33%.

وبحسب النظام الداخلي للشركة ، فإن الشركة ستعمل في مجال الدراسات الهندسية التصميمية الأساسية والتفصيلية لمشاريع البنى التحتية النفطية والغازية، وتحديد حجم الاستثمارات اللازمة.
والشركة ستقوم بحفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية في المناطق والقطاعات البرية والبحرية وتجهيزها للإنتاج، وتأجير واستئجار المعدات اللازمة للحفر والاستكشاف، ويحق لها بيع وشراء النفط الخام والمنتجات الهيدروكربونية بكافة أصنافها داخلياً وخارجياً.
وحسام قاطرجي، من مواليد الرقة 1982، وهو رئيس “مجموعة قاطرجي الدولية” التي تضم العديد من الشركات من ضمنها شركة”قاطرجي للتطوير والاستثمار العقاري” وشركة “البوابة الذهبية للسياحة والنقل”، وشركة “الذهب الأبيض الصناعية”. وكان نال عضوية مجلس الشعب السوري في انتخابات 2016 .

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − إحدى عشر =