السبت , أبريل 27 2024
الرئيسية / الآن / الإعلام الإيراني روسيا تخون إيران

الإعلام الإيراني روسيا تخون إيران

الإعلام الإيراني روسيا تخون إيران

انتقد إعلاميون وصحفيون ومواقع وصحف إيرانية البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسي ديمتري لافروف والذي عقد في الاسبوع الاول من الشهر الجاري في العاصمة الروسية موسكو، والذي أشار فيه للجزر الاماراتية التي تحتلها إيران، وجاء الهجوم بعد أن اعتبرت وسائل إعلام إيرانية أن موافقة روسيا على ماجاء بالبيان الختامي هو خيانة لعلاقتها مع إيران، حيث استدعت السلطات الايرانية السفير الروسي في طهران وابلغته احتجاجها. 

 

انتقد الخبير في الشؤون الدولية صابر غل عنبري البيان الروسي – الخليجي الذي دعا إيران للتفاوض بشأن مصير الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات، معتبرًا المشاركة الروسية في البيان خيانة جديدة.

وفي مقابلة له مع صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، أضاف الكاتب أنَّ تأكيد الحاضرين في الاجتماع على أهمية الحفاظ على الأمن البحري وأمن المعابر البحرية في المنطقة، والتعامل مع التهديدات هو كلام موجه لإيران ضمنيًا، لأنّ الكناية أبلغ من التصريح، على حد تعبير غل عنبري.

وتابع الكاتب: “روسيا كالصين تتّخذ الجانب المعادي لإيران في الخلافات الإقليمية، وهذا انعكاس لحقيقة أنّ روسيا تعتبر عقد مثل هذا الاجتماع مع حلفاء الولايات المتحدة العرب مفيدًا حاليًا”.

وأشار غل عنبري إلى أنَّ الظروف الدولية وتراجع نفوذ الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وضعا هذه البلدان في موقف تصالح مع روسيا والصين، وذلك على حساب إيران ومن أجل منافسة الولايات المتحدة في مصالحها التقليدية في المنطقة.

 

 

وفي السياق أكد الكاتب الإيراني محمد صفري أنَّ سعي بعض الدول الخليجية لإضفاء الشرعية على مطالبها غير المشروعة ببعض الجزر الإيرانية بدعوة مسؤولي بعض الدول مثل الصين وروسيا لحضور قمّتها لا يمكن أن يكون له اعتبار قانوني ودولي.

وفي مقال له في صحيفة “سياست روز” الإصلاحية، ذكّر صفري بأنّ الجزر مُلكٌ لإيران وفق الوثائق التاريخية، مرجعًا انفصال بعض الأراضي الإيرانية عن إيران إلى ضعف الحكومات الإيرانية سابقًا وتدخل دول أجنبية مثل بريطانيا والولايات المتحدة.

وتساءل الكاتب عن سبب انحياز وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الدول العربية ودعمه لها بشأن قضية جزر إيران الثلاث؟!

ودعا الكاتب وزارة الخارجية الإيرانية لمتابعة القضية وإعلان احتجاجها رسمياً، ورأى أنه لا يوجد سبب يمنع إيران من الاعتراض على تصرّفات روسيا المتعلّقة بوحدة أراضيها.

ترجمة ماورد في الصحف خاص لموقع جادة إيران 

شاهد أيضاً

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة

إسرائيل استهدفت محيط مفاعل نطنز الإيراني ليلة الجمعة   إيران  الشرق نيوز     ذكرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + سبعة عشر =