الأربعاء , يناير 16 2019
الرئيسية / تقارير واخبار / معارك ريف ديرالزور..حرب أنفاق وألغام

معارك ريف ديرالزور..حرب أنفاق وألغام

الشرق نيوز
رائد العلي

لا يزال نزيف دماء المدنيين مستمراً على ضفاف الفرات ضمن الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش في ديرالزور .
حيث تداول ناشطون خبراً مفاده مقتل السيدة ” فلك حامد العزاوي ” وابنها بينما جرحت اختها ” فاطمة ” ، إثر تعرضهم لانفجار لغم أرضي على أطراف بلدة السوسة ،أثناء محاولتهم الفرار من الموت بأشكاله في بلدتهم التي باتت عنواناً للموت .
كما شنّت طائرات التحالف أمس غارات مكثّفة على  بلدات الباغوز و السوسة و معظم الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين .
بينما قتل و جرح عددٌ من عناصر ميليشيا قسد بانفجار ألغام أرضية في مدينة هجين التي تشهد عمليات عسكرية كبيرة بعد سيطرة قسد على قسم كبير منها .
في حين استخدم التنظيم سيناريو حرب الأنفاق الذي استخدمه في الباغوز سابقاً فشنَّ ما يسمون ب ” انغماسيي ” التنظيم هجوماً على الأحياء التي انسحبوا منها في مدينة هجين مستغلين الأنفاق التي حفرت تحت الأرض في وقت سابق ، وأسفر الهجوم عن مقتل 5 عناصر و أسر 2 من ميليشيا قسد ، وكذلك استخدم التنظيم العربات المفخخة و الكمائن غي هجماته على نقاط قسد بالإضافة إلى سلاح الألغام التي زرعها داخل المدينة قبيل الإنسحاب .
و شهدت مدينة هجين في اليومين الماضيين اشتباكات هي الأعنف منذ مدّة على نقطة القلعة مما أوقع قتلى و جرحى من الطرفين ، الأمر الذي أجبر قوات قسد إلى التراجع باتجاه مفرق الثانوية في المدينة.
أمّا على محور الباغوز فقد تصدر المشهد في المعارك الدائرة تكتيك العربات المفخخة و عمليات الكرّ و الفرّ من جانب تنظيم داعش لكن دون حدوث أي تقدم على الأرض لأي طرف مع وقوع قتلى و جرحى في صفوف داعش و قسد .
يذكر أنّ أعداداً كبيرة من العائلات استطاعت الفرار من الأراضي التي يتحصن بها تنظيم داعش الى مناطق سيطرة ميليشيا قسد وتم نقل قسماً منهم إلى حقلي العمر والتنك بديرالزور ، و قسمٌ آخر إلى مخيم الهول في ريف محافظة الحسكة والذي يفتقد لأدنى مقومات الحياة في  غياب تام للمنظمات الانسانية و الدولية و صمتٍ مخزٍ على ما يعانيه أبناء الدير الزور الفارّين من الموت من ظروف مريرة في شتاء قاسٍ في ظلّ الإقامة الجبرية التي تفرضها عليهم قسد كمتهمين حتى تثبت برائتهم إلى أجل غير مسمى .

شاهد أيضاً

مخيمات لبنان..مبادرات فردية ونداء للدكتور فراس غضبان وفريقه الطبي

لبنان الشرق نيوز مايادرويش قام الدكتور فراس الغضبان وفريق من المتطوعين السوريين والأجانب ، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 6 =