الجمعة , أبريل 26 2019
الرئيسية / الآن / معركة هجين…تقدم طفيف لقسد وسيطرة على مشفى هجين

معركة هجين…تقدم طفيف لقسد وسيطرة على مشفى هجين

ديرالزور
هجين
رائد العلي للشرق نيوز

بين كرٍّ و فر و قصف ودمار نتابع أصداء المعارك الطاحنة في منطقة ضيقة على ضفاف الفرات بريف دير الزور الشرقي الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش .
حيث كثفت طائرات التحالف من قصفها على مدينة هجين وقرية أبو الحسن و الشعفة في الأيام الماضية وقتلت عائلة كاملة مكونة من ٨ أشخاص ، كما قصفت مدفعية ميليشيا قسد أحياء مدينة هجين لتقتل الطفلة ” مريم عبد السلام ” في نزيف آخر للعائلات المحتجزة بين أقطاب المعركة ودون اكتراث لهذه الدماء .

ومن جانب آخر استطاعت بعض العائلات الفرار من قبضة التنظيم و القصف بإعجوبة ليتم اقتياد البعض إلى حقل العمر و مناطق أخرى تسيطر عليها ميليشيا قسد في رحلة احتجاز و اعتقال و تشرد أخرى .

من الناحية الميدانية لسير المعارك شهدت جبهة مدينة هجين تقدماً لقوات قسد التي سيطرت على حي الحوامة بالكامل على أطراف المدينة ، سبقه قصف هستيري من طائرات التحالف  ومدفعية قسد فانسحب عناصر التنظيم ليعيد المحاولة في وقت لاحق لكنه فشل في استعادة الحي لكنه أوقع عناصر قسد بعدّة كمائن قتل على إثرها ما يزيد عن ١٥ عنصر لقسد و جرح آخرين . كما لقي ٤ عناصر حتفهم بلغم أرضي من مخلفات التنظيم في ذات الحي .
واستمر عناصر التنظيم بمحاولات استعادة النفاط التي خسروها وأوقعو مجموعة كاملة من قوات قسد قتلى في عملية إلتفاف على أطراف هجين .
من ناحيتها تابعت ميليشيا قسد تقدمها لتعلن السيطرة على مشفى هجين بالكامل ، بعد انسحاب التنظيم و ترك جثث مقاتليه و نشر القناصة على أطراف المشفى في إشارة على تقهقر التظيم بعد صموده لعدة أشهر و خسارته أكثر من 1 كم على جبهة هجين بحسب ما أعلنت ميليشيا قسد .

وفي تطور كبير أعلنت ميليشيا قسد فتح محور آخر في الباغوز لكن بمشاركة الميليشيات العراقية و تغطية من طائرات التحالف مما أجبر تنظيم داعش على الإنسحاب بعمق 1 كم بالقرب من قرية الباغوز .
ومن جهة أخرى نشطت عمليات القتل و الاغتيالات لعناصر قسد و بعض القيادات في ريف دير الزور الشرقي الخاضع لسيطرة ميليشيا قسد مما يسبب الإرباك بخطوطهم الخلفية بيد أنّ التنظيم لم يعلن عن قيامه بأيٍّ منها لتبقى إشارات الغموض حول من يخلق و يبث الفوضى في هذه المرحلة من المعركة . حيث استهدفت سيارة تقل مجموعة من أعضاء ما يسمى ” مجلس دير الزور المدني ” في بلدة سويدان أدى لمقتل أحد أعضاء المجلس . كما استهدف مجهولون  سيارة تابعة لميليشيا قسد بالأسلحة الرشاشة في بلدة الشحيل .
في ظل ذلك اعتقلت قسد في بلدة الزر 6 من الشباب في حملة اعتقالات طالت أبناء المنطقة . وهناك أنباء عن تعرض المدعو ” ياسر الدحلة ” القيادي السابق قي ميليشيا قسد لكمين على أطراف بلدة ذيبان مما أدى لإصابته بجروح بالغة و قتل أحد مرافقيه .يذكر أن مجهولون نفذو عملية قتل ” نحر من الرقبة ” لأحد جنود النظام المدعو ” حسن اجبير السلامة الراوي ” في بلدة الجرذي الغربي بعد عبوره نهر الفرات من بلدة صبيخان لقضاء إجازته مع أسرته .

شاهد أيضاً

قسد..توسع مخيم الهول وتبني قسم وسجن خاص بالأجانب فيه

الحسكة الشرق نيوز قسد توسع “مخيم الهول”..وتخصص قسم للأجانب مجهز بسجن ! بدأت مليشيا قسد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 2 =