الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / تقارير واخبار / نظام الأسد يقلم أظافره بيده وأيمن جابر أول ضحاياه

نظام الأسد يقلم أظافره بيده وأيمن جابر أول ضحاياه

رامي أبو الزين

الأسد يهاجم “أيمن جابر” أكبر شبيحة الساحل

في عملية بدت وكأنها تقليم الأسد لأظافره ، داهمت قوات من الأمن العسكري و الأمن الجنائي برفقة مجموعة من الجيش مقرات أيمن جابر صهر كمال الأسد و الشبيح الأكبر في منطقة الساحل (أيمن جابر : من قرية “الشلباطية” في ريف اللاذقية يعتبر الجابر الذراع اليمنى لكمال الأسد ابن عم بشار الأسد رأس نظام الأسد , و بعد تأسيس الميليشيا أوكل أيمن جابر قيادة الصقور لشقيقه “محمد جابر” و للشقيقان تاريخ مشوبا بالعمل الغير شرعي كتهريب النفط من العراق إلى سوريا وتهريب الآثار ) .
و شُنَّت الأسبوع الماضي حملة مشتركة طالت  المقرات الأمنية لجابر في جبلة واللاذقية الذي يترأس أكبر الميليشيات الخاصة في سوريا وهي ميليشيا “مغاوير البحر ” و “لواء صقور الصحراء ” الذي نشط في البادية السورية منذ تأسيسه .
و جاءت الحملة بعد ورود برقية من القصر الجمهوري عبر قيادة الفرقة الرابعة لجمع العتاد و الآليات العسكرية و السيارات الخاصة بجابر ، إضافة لمصادرة جميع أملاكه و تجميد أرصدته في البنوك الخاصة والعامة  و إرسال الآليات العسكرية و العتاد والسلاح و السيارات المصفحة إلى القصر الرئاسي في الساحل .
و بحسب مصادر خاصة من داخل مدينة اللاذقية ، فقد وردت برقية من القصر الرئاسي بدمشق إلى محافظ اللاذقية تحوي أوامر بإحصاء أملاك جابر المنقولة وغير المنقولة و إعطاء تعليمات للبنوك بمنع أيمن جابر من سحب أمواله من أي بنك فيه أرصدة للجابر . وقد كلف المحافظ لجنة مختصة بإحصاء أملاك جابر و أخيه محمد الذي فرّ منذ فترة ليست ببعيدة إلى أوكرانيا بعد أن تمت ملاحقته من قبل ماهر الأسد بفعل صفقات خاصة بالتهريب .
لمع نجم أيمن جابر في منتصف عام 2014 بعدما وقع الإختيار عليه مع أخيه محمد ليكونا رجال الأسد في الساحل نتيجة الروابط الأسرية التي تجمع كمال الأسد بأيمن ( أيمن زوج بنت كمال الأسد ) إضافة للتاريخ المعروف للجابر في التهريب و ترؤس العصابات ، جاء ذلك مباشرة بعد مقتل هلال الأسد الذي قتل في ظروف غامضة كون بشار الأسد و أخيه ماهر في تلك الآونة لم تكن علاقتهم طيبة بعدد من أولاد عمومتهم في الساحل ، ليكون صهر العائلة “الجابر” الرجل الأنسب ليسيطر على اللاذقية و طرطوس بوصاية من ماهر الأسد و أخيه بشار .
بعد أن أعتمد ماهر الأسد أيمن جابر ذراعه اليمنى في الساحل أوعز له بتشكيل مليشيا غير حكومية عصبها من أبناء الساحل ممن فقدوا أشخاص من أقاربهم أو أصدقائهم وإخوتهم في الحرب الدائرة ضد فصائل المعارضة خلال سنوات الثورة ، و قام ماهر الأسد بإيفاد الأخوين جابر إلى إيران لإعطائهم تدريبات عسكرية و إدارية على يد الحرس الثوري الإيراني ، و بعد انتهاء مهمتهم في إيران عادوا إلى سوريا و شكلوا لواء صقور الصحراء بتمويل و تدريب إيراني

” منذ أن أنشأت ميليشيا صقور الصحراء في عام 2015 سارعت كلاً من إيران وروسيا لاحتضانها وتقديم الدعم اللوجستي والمادي لها . حيث قامت روسيا بتدريب عناصر ميليشيا صقور الصحراء و تم التنسيق بين رورسيا وإيران بإمدادها بالسلاح المتطور حيث أصبحت ميليشيا الصقور بعد وقت قصير من تشكيلها تمتلك ترسانة عسكرية وصفت بالأكثر تطوراً على مستوى نظيراتها من الجيش السوري والميليشيات الحليفة له , وقد شوهد في الآونة الأخيرة امتلاك صقور الصحراء العربة القتالية (بي -إم بي -2)وامتلاكها لأحدث الدبابات الروسية (تي -72 بي 3) والمركبة المدرعة المتطورة (فيسترل) التي يطلق عليها (الطلقة) .

لمع نجم ميليشيا صقوار الصحراء أواسط عام 2016 في معارك تدمر , حيث استطاعت ميليشيا الصقور استعادة حقل شاعر من يد تنظيم داعش ورده إلى حظيرة نظام الأسد , كما عملت الميليشيا على قتال الجيش الحر في جبلي التركمان والأكراد بريف اللاذقية الشمالي . كما قاموا  أيضاً بالمشاركة في معارك حلب في 2016 ضد قوات المعارضة السورية .

– انتهجت ميليشيا صقور الصحراء نهجاً دينياً مذهبياً , فقد أظهرت عدة مقاطع فيديو صادرة عن المكتب الإعلامي ل “لواء صقور الصحراء ” أظهرت هذه المقاطع لطميات شيعية معروفة لدى أتباع المذهب الشيعي يرددها مقاتلو الصقور أثناء تدريباتهم ولدى سيرهم نحو المعارك . كما وأظهرت بعض الصور التي نشرت عن صقور الصحراء القائد “محمد جابر” وبعض مقاتليه هم يحملون رؤوس مقطوعة زعموا أنها لعناصر من تنظيم داعش , الأمر الذي يعكس دموية هذا الفصيل ويضعه بخانة واحدة إلى جانب تنظيم داعش .
لم تكتفي ميليشيا صقور الصحراء بعناصرها السوريين , بل عملوا على توقيع اتفاقيات لاستقطاب أعداد كبيرة من العناصر المرتزقة من الميليشيات الشيعية المماهية لها في العراق , كان آخرها اتفاقية وقعت بين ميليشيا صقور الصحراء في سوريا وميليشيا (قوات البراق ) العراقية وفق عقد تم إبرامه بين الفصيلين , حيث اقتضى العقد إرسال قوات بعدد فرقة من قوات البيرق في العراق إلى ” لواء ” صقورالصحراء في سورية وحددت بنود العقد رواتب المقاتلين , حيث نص العقد على دفع الصقور راتباً بقيمة 750 دولار أمريكي لكل مقاتل من البيارق قادماً إلى سورية , و1200 دولار أمريكي وسلاح فردي وسيارة لكل ضابط تكون بمثابة ذمة عليه طيلة فترة تواجده في سوريا , كما يتحمل “لواء” صقور الصحراء أجور نقل المقاتلين والضباط  بالالتحاق والإجازات , ويتحمل مصاريف العلاج للمصابين مع دفع مبلغ 3000 دولار للمصاب من الدرجة الأولى و 2000 دولار للمصاب من الدرجة الثانية , ومبلغ 7000دولار أمريكي في حالة الإستشهاد كإكرامية شهيد , كذلك دفع أجور المنسقين العسكريين وقد حدد منسق واحد لكل 30 عنصر من قوات البراق . ”
بعد هذه العاصفة التي ضربت مملكة جابر سافر إلى دمشق قاصداً مقابلة ماهر الأسد من أجل التوسط لديه لإيقاف هذه الحملة التي ضربت جميع أركانه ، لكن مساعيه باءت بالفشل بعد رفض ماهر مقابلته فعاد إلى اللاذقية لكنه بقي متوارٍ عن الأنظار منذ ذلك الحين .
و قدت ذكرت مصادر متطابقة اعتقال جعفر محمد شاليش المقرب من أيمن جابر من مزرعته في القرداحة قبل أيام بعد تبادل إطلاق نار بين مرافقي جعفر و القوى المهاجمة مما أدى إلى إصابة المقدم محمد كرم حمدان ، بينما لايزال مصير أيمن جابر مجهولاً حتى هذا اليوم وسط اشاعات أفادت باعتقاله و أخرى بفراره خارج سوريا عبر لبنان .

شاهد أيضاً

صالح مسلم…نستغرب صمت دمشق ولن نستسلم لنظام الأسد

الشرق نيوز في أول تصريح له حول التحركات التركية على الحدود السورية وعلى الأنباء التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − ثلاثة عشر =