الجمعة , أبريل 19 2024
الرئيسية / الآن / غاز السارين المحرم دوليا في يد نظام الأسد

غاز السارين المحرم دوليا في يد نظام الأسد

تعرضت مدينة دوما أمس السبت 7-4-2018 لقصف عنيف من قبل قوات النظام والقوات الروسية ، أحد القذائف التي سقطت على المدينة احتوت على غازات سامة عالية التركيز رجح ناشطون من داخل مدينة دوما أن الغاز المستخدم هو غاز السارين
” السارين هو غاز سامّ وخطِر، لا لون أو رائحة له، ويؤثّر في حياة الإنسان والحيوان. وهو خليط من أربعة عناصر كيمياوية، ويكون تأثيره عادة عند ملامسة السائل للجلد أو عندما يطلق على شكل بخار.
يشبه أنواعاً معيّنة من مبيدات الحشرات، مثل “الديمول” وغيرها، المسمّاة بمركّبات الفوسفات العضوي (organophosphore)، في طريقة عملها وأنواع الآثار الضارّة التي تتسبّب بها، إلّا أنّ عوامل الأعصاب أكثر فعاليّة بكثير من مبيدات الهوام الفوسفاتية العضوية أمّا تأثيره على الإنسان فيكون من خلال الأعصاب، إذ يمكن للسّارين دخول الجسم من خلال الاستنشاق أو عبر المسامّ الجلدية، علماً أنّ لدى البخار الناتج عنه قدرة كبيرة على دخول المسامّ، وقد يترك آثاره المدمّرة على الجهاز العصبي لفترة طويلة، حتى في حال الحصول على العلاج المناسب ” .
وقد خلف القصف على مدينة دوما بالغازات السامة أكثر من مئة شهيد و 1000 إصابة بحالات إختناق و غيبوبة ،
و أكد ناشطون أن عدد الضحايا مرشح للزيادة بسبب وجود عائلات في الأقبية والملاجئ لم تتمكن فرق الدفاع المدني من الوصول إليهم بسبب شدة القصف على المدينة .
يذكر أن ضحايا مجزرة الكيماوي في دوما معظمهم من النساء والأطفال الذين اختبؤا في الملاجئ والأقبية من شدة القصف على الأحياء السكنية في دوما .
في سياق متصل ، تزامنت مجزرة الكيماوي في مدينة دوما مع دعوة وجهها العميد في قوات الأسد سهيل الحسن عبر أجهزة اللاسلكي للعناصر و الضباط بقصف دوما بكافة أنواع الأسلحة وإبادتها عن بكرة أبيها حسب ما نقله تسجيل مصور للجهاز الذي تحدث خلاله سهيل الحسن .

شاهد أيضاً

بينهم قائدي شرطة جدول تنقلات ضباط وزارة داخلية نظام الأسد

سوريا الشرق نيوز  جدول تنقلات وتعيينات بعض ضباط وزارة الداخلية في نظام الأسد. تعيين قائد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + تسعة =